القائمة الرئيسية

الصفحات

وكيل زراعة الفيوم يجتمع بإدارة المحاصيل السكرية والزراعة الآلية


الفيوم: فاطمة رمضان

عقد الدكتور ربيع مصطفى وكيل زراعة الفيوم ، اليوم الأحد، اجتماعا بمكتبه بديوان عام المديرية لإدارة المحاصيل السكرية بالمديرية ومسئولي بنجر السكر.

وحضر اجتماع وكيل زراعة الفيوم كل من المهندس أيمن يوسف مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بالمديرية، والدكتور خميس عبد الباقي مدير مركز البحوث، والمهندس خالد أبو بكر  مدير الزراعة بمصنع السكر والعلاقات العامة والإعلام، وأخصائيى المحاصيل السكرية على مستوى المحافظة، والمهندس حمدى عبدالقوى مدير عام منطقة شرق للزراعة الآلية، والمهندس ممدوح سعد مدير عام منطقة غرب للزراعة الآلية.

ورحب وكيل زراعة الفيوم في بداية الاجتماع بالحاضرين مهنئا إياهم ببدء موسم الزراعة الجديد لمحصول بنجر السكر، مشددا على ضرورة العمل من أجل نجاح هذا المشروع بالمتابعة الجيدة والمستمرة بالتنسيق بين جميع الأجهزة.

وقام وكيل الوزارة بعرض التعليمات والتوصيات الفنية التى من شأنها رفع الكفاءة الإنتاجية ومناقشة كيفية التغلب على السلبيات التى تم رصدها خلال الموسم السابق، بهدف الحصول على موسم تسويقى جيد، حيث أوضح  أن هدفه الأساسى هو مصلحة المزارع، كما وعد بتكريم المزارعين المتميزين خلال هذا الموسم.

ولفت وكيل زراعة الفيوم إلى البيان النهائي بالمساحات المستهدفة والمتعاقد عليها والمزروعة لمحصول بنجر السكر موسم 2020 /2021 حتى 10 أغسطس الجاري.. حيث إن المساحة المستهدفة 33590 فدانا، والمساحة التعاقد عليها 32830 فدانا والمزروع عروة أغسطس 745 فدانا، أما إجمالي المزروع 745 فدانا.

وتابع وكيل زراعة الفيوم : بناء على الكتاب الوارد من مجلس المحاصيل السكرية بتاريخ 11 أغسطس الجاري، بخصوص تنفيذ مشروع خدمة التربة.. حيث إن التسوية بالليزر وتكلفتة 400 جنيه للفدان، وأيضا حرث سطحي وتكلفتة 300 جنيه للفدان وحرت تحت التربة وتكلفته 400 جنيه للفدان في مساحة 400 فدان مناصفة بين المجلس ومزارعي المشروع وبحد أقصى 5 افدنة للمزارع وأن جهات التنفيذ هي جهاز تحسين الأراضي ومحطات الزراعة الآلية.

ووجه وكيل زراعة الفيوم بتنفيذ عمليتين فقط وهي التسوية بالليزر والحرت السطحي، على أن يقوم مسئول المركز بتحصيل قيمة مساهمة الزراع بواقع 200 جنيه للتسوية بالليزر 150 جنيها للحرث السطحي للفدان بموجب إيصال لإيداعها حساب اللجنة الإقليمية بالبنك الزراعي المصري والتي تقوم بعد الانتهاء من التنفيذ بتوريد كامل المبالغ المحصلة لحساب مجلس المحاصيل السكرية الذي يتولى المحاسبة.

أضاف وكيل زراعة الفيوم أن الهدف من الاجتماع مناقشة المعوقات التى تواجه المزارعين ومسئولى المحاصيل السكرية بالمراكز ومناقشتها مع مندوب المصنع للوصول لآلية لحل هذه الصعوبات من خلال مديرية الزراعة.. وتفعيل استخدام الزراعة الآلية فى زراعة البنجر لرفع نسبة الإنبات وتقليل التقاوى فى الزراعة الاستفادة من الميكنة المتاحة بجهاز التحسين والميكنة الزراعية لخدمة المزارعين فى البنجر.

وما تم مناقشته فى الجلسة: كمية التقاوى المناسبة للفدان إنتاجية الفدان وكيفية العمل على زيادتها مواعيد الزراعة الأفضل التحفيز من المصنع للمزارعين إستخدام الزراعة الآلية، وأيضا المشاكل التى تواجه الجهاز الفنى والمزارعين مع المصنع معدلات التسميد المناسبة للفدان.

وتناول الاجتماع أيضا وضع خطة لمحصول البنجر للموسم من خلال مديرية الزراعة، تنفيذ الندوات فى الوقت المناسب لكل عملية زراعية.. وتم الاتفاق على تنفيذ أول ندوة بمركز إطسا هذا الأسبوع لأنه 50% من المستهدف بمركز إطسا
المستهدف هذا العام 33 ألف فدان حيث العام السابق 27 ألف فدان.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع كذلك، على محاولة تخفيض الأسعار الميكنة لتكون محفزة للمزارعين تم الاتفاق عل تحفيز المزارع من خلال المصنع زيادة استخدام الميكنة فى محصول البنجر.. وزيادة التوعية الفنية للممارسات الزراعية السليمة للمزارعين.. وتنفيذ ورشة عمل بمركز إطسا بمشاركة مركزبحوث طامية ومسئولى الميكنة والإرشاد الزراعى تحت إشراف وكيل وزارة الزراعة.

وكذلك عمل لقاء شهرى مع مسئول المصنع والجهاز الفنى للمحاصيل السكرية بالمحافظة ووكيل الوزارة؛ للوقوف على أى مشاكل تطرأ أثناء الموسم لحلها فى وقتها من خلال المديرية، العمل على رفع إنتاجية الفدان من خلال التوعية الفنية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات