JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

" الخبر المصري " في حوار خاص مع مدير مديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف لمناقشة أهم قضايا الشباب

" الخبر المصري " في حوار خاص مع مدير مديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف لمناقشة أهم قضايا الشباب




حوار/ مجدي السويفي

تحرير/ أحمد أبوسيف

في إطار اهتمام جريدةوموقع "الخبر المصري" بأهم قضايا الشباب ومشكلاتهم تلتقي "الخبر المصري" في حوار هام مع مدير مديرية الشباب والرياضة ببني سويف لتناقش مع سيادته، عددا من المواضيع  والقضايا الهامة منها، كيف تصبح مراكز الشباب جاذبة، وما أهم المعوقات التي تواجه المراكز في تطبيق الأنشطة، كما نتحدث حول أهم انجازات التي حدثت في عصر سيادته وحول هذه الأمور وأكثر كان لنا هذا اللقاء.


نود أن نتعرف على سيادتكم؟ وما التدرج الوظيفي الذي سلكته حتى وصلت لهذا المنصب؟


في البداية أتوجه بالشكر، لكل من يهتم بقضايا الشباب، كما أتوجه بالشكر لجريدة وموقع"الخبر المصري" على هذا اللقاء.

أنا مصطفى إبراهيم مدير مديرية الشباب والرياضة ببني سويف، تم تعيني أخصائي ثالث ثم ألتحقت بالقوات المسلحةالمصرية كضابط احتياطي، ثم أخصائي ثاني ثم أخصائي أول، ثم رئيس قسم، ثم وكيل المديرية، توليت لفترة منصب مدير المديرية لقطاع الرياضة، ومدير المديرية لقطاع الشباب ثم توليت مدير المديرية.


ما هي التوجيهات العامة لخطة المديرية هذا العام ؟ 


مديرية الشباب بها توجيهات أساسية من الدولة تخص الشباب، تولي وزارة الشباب أهتماما كبيرا بالشباب، وهناك توجيهات خاصة من السيد الوزير د. أشرف صبحي، من السيد محافظ بني سويف د. محمد هاني، هناك العديد من الإدارات داخل المديرية منها الشباب والرياضة والطلائع والتعليم المدني والمشروعات، وغيرهم، والجديد أن الدولة اتجهت إلى الاستثمار في كل المجالات ومنها الشباب والرياضة فأصدرت القرار ٧١ و القانون ١١٨ لعام ٢٠١٧م فأصبح بكل مركز شباب هناك مجال للاستثمار، هناك نسب منه تدخل في الخطط لرفع كفاءة المراكز، وخدمة الخطط والدليل على ذلك إن معظم ملاعبنا كانت ترابية أو أسمنتية، وهي الآن نجيل صناعي والآن نعمل على إعداد ملاعب نجيل طبيعي، ولنا نصيب كبير كمحافظة بني سويف من الانشاءات ففي هذا الأسبوع أفتتحنا ٥ ملاعب تجريبية حتى الافتتاح الرسمي، فهناك خطط المحافظة والوزارة والاستثمار المحلي ويتم التنسيق بين هذه الخطط جميعا والهدف استغلال وقت الشباب وتنمية القطاع الرياضي في بني سويف.


 أهم الانجازات التي حصلت في عصر سيادتكم؟  ما أهم طموحاتك التي تتمنى تحقيقها في هذه الفترة؟


كان هناك مشكلة في انتخابات النواب والإعادة كانت على مستوى المحافظة، فحاولت حل هذه المشكلة بشكل علمي، فقمت بتغيير الهياكل داخل المديرية، وشكلت لجان بها عضو قانوني داخل كل لجنة، وعضو هيئات وعضو من الإدارة، وجعلت دور مديري الإدارات تسهيل المأموريات فقط، ساهم هذا في تسهيل الانتخابات وخروجها بالشكل اللائق وقد شكرت الوزارة هذا المجهود. وكانت هذا أول تكريم من الوزارة.

والثاني هو المشروعات القومية كمشروع الشباب الواعدين والناشئين وأبطال واعدين، هذه المشروعات الثلاثة تنفذ عندنا في المحافظة.

وهناك مشروعات الرواد والفتاة والمرأة والمعاقين وكبار السن وغيرها، كل هذا ينفّذ على أرض الواقع، هذا أهلنا لتنفيذ جميع مشروعات الوزارة على أرض محافظة بني سويف، مما أهلنا للتكريم الثاني، وقد تم تكريمي أنا وأ محمد عبد التواب مدير إدارة الرياضة.


 كم عدد المراكز التي دخلت ضمن مبادرة حياة كريمة وما التنمية المتوقعة لهذه المراكز؟ 


اعطى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي هذه الخدمة لمستحقيها في توقيت ممتاز، هناك مركزين هما ناصر وببا، عدد القرى المستفادة ٦٦ قرية، ٢٠ قرية بناصر و٤٦ بمركز ببا، هناك ٦ أماكن للشباب والرياضة بناصر و٢١ ببا والباقي آراضي مخصصة، لم يرضني أبدا نصيب ٦ أماكن فقط بناصر فهناك قرى كبرى مثل الرياض كانت في الخطة بينما هناك ظهير كامل كان محروم مما دفعني للتحرك أيام الأجازة أيام الجمع والسبت وخاطبت السيد وكيل محافظ بني سويف على مراكز شباب أخرى مثل محمود حمد وعلي زيدان وقمت بتغيير الخطة ووضع هذه الأماكن وغيرها طبعا بالخطة، وتم رفع قرى مركز ناصر بالكامل لأن هذه المبادرة فرصة عظيمة ويجب استغلالها لوضع كل مكان محروم، وبشكر القيادة السياسية في بني سويف، وعلى رأسهم السيد محافظ بني سويف د محمد هاني والذين اهتموا برفع الملف لرئاسة الوزراء.


 ما أهم المعوقات التي تواجه المراكز في تنفيذ المسابقات؟ 


لا شك أن هناك تحول في الدولة المصرية هذا التحول يجعل تفعيل الأنشطة بشكل أسرع كما أن هناك متابعات من جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها مجلس الوزارء، لكن هناك بالطبع معوقات من أهم هذه المعوقات بالنسبة لنا أن عدد العاملين كان ٤٤٥٠ وأصبح ١٦٣٠ عدد كبير منهم غير متخصص وغير مؤهل لتفيذ الأنشطة نظرا لأن عدد كبير منهم مؤهلات متوسطة أو بدون، فهذا معوق كبير، كيف يتعامل شباب هذا الجيل الذي نشأ على التكنولوجيا ويلعب ألعاب أون لاين مع أناس خارج الدولة وربما خارج القارة مع موظف لا يجيد حتى فتح الكمبيوتر، مما دفعني لعمل عدد من البروتوكولات ساعدتني الوزارة في بعضها، على سبيل المثال  التعاون مع إئتلاف شباب الصعيد،  الذي ساعدنا في عمل ندوات لكيفية العامل مع الشباب، عملنا بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للمرأة وهو مجلس ناجح وله مشرفات في كل قرية يساعدونا في تنفيذ عضوية مراكز الشباب، أيضا مع وزراة الصحة حيث تم فتح جميع مراكز الشباب أمامهم لتنفيذ مشروعاتهم القوية كصحة المرأة والسمنة والنحافة وخلافه، كما نسقنا مع قوفل العيون التابعة لصندوق تحيا مصر وكل مراكز الشباب مفتوحة أمامهم.


 هل ترى أن مراكز الشباب تؤدي الدور المنوط بها؟


دور مراكز الشباب دور كبير جدا، ونحن نحاول جاهدين جعل مركز الشباب تؤدي المطلوب منها، فمركز الشباب منارة في القرية وأكثر، فقد وجهنا د أشرف وزير الشباب والرياضة أن مركز الشباب هذه منارة اجتماعية يجب أن تساهم في حل أي مشكلة اجتماعية وليس فقط الاقتصار على دورها في تنمية الرياضة في المحتمع.


تعاني بعض مراكز الشباب ولاسيما في القرى من نقص المواد مثل الكرات والشباك، فما سبب ذلك مع العلم بإن هذه المراكز بها إيجار يومي للملاعب؟


الحد الأدنى للدخل في أي مركز شباب هو ٥ ألاف جنيه شهريا ويصل بعضها إلى ١٨ ألف جنيه شهريا هذه الأموال تعطي قوة لمراكز الشباب ولكن ما تعاني مراكز الشباب منه ليس فقر الامكانيات وإنما من الأفكار القديمة لموظفيها فليس من الطبيعي أن يكون لدي موارد لا استخدمها، أنا ألاحظ ذلك في زياراتي الميدانية، وكما أحرص على حضور الدورات للتأكيد على نفس الكلام إن المواد التي تحافظ عليها ستتلف من عدم الاستخدام أكثر من الاستفادة بها.


تعاني أيضا بعض المراكز من عدم تنفيذ الأنشطة بالشكل الذي يجعل الشباب تشارك بشكل إيجابي في الأنشطة؟


بالفعل هناك عزوف عن الأنشطة الثقافية والشباب يقبل على نشاط كرة القدم تحديدا ونعمل جاهدين على حل هذه المشكلة، لأن هناك دورا كبيرا لهذه المراكز غير الرياضة منها توعية الشباب بما تقوم به الدولة من انجازات حقيقة على جميع الأصعدة ومنها مثلا القواعد العسكرية والبنية التحتية، ومنها مثلا مبادرة حياة كريمة، ونحن الآن في دعم مالي كبير لم يسبق في مجال الشباب والرياضة.

ونحن ننتجه إلى كي نصبح دولة عظمى.

وقد أنشأنا ربط الكتروني بين كل مراكز الشباب وبين المديرية وكلفنا في كل مركز شباب مسؤول ربط الكتروني، في بداية العام الجديد ستكون الأنشطة ببث مباشر حتى نتيقن أن الأنشطة يتم تفعيلها بالشكل الأمثل.


ما الطرق التي من خلالها يمكن للشباب معرفة الأنشطة ومواعيدها؟


هناك موقع وزارة الشباب والرياضة، الذي يمكنك من معرفة أنشطة الوزارة أولا وثانيا يمكنك من خلاله معرفة الأنشطة التي يتم تفعيلها على مستوى مراكز الشباب على مستوى الجمهورية ويمكن أن تدخل على مركز محافظة بني سويف ومشاهدة الفاعليات والتي يحضرها سيادة الوزير بشكل دوري، فزمن النوم قد ولى والقادم أفضل بإذن الله.


. في النهاية نود من سيادتكم توجه كلمة للشباب


نقول للشباب السويفي إن مراكز الشباب بيوتكم ادخلوها وتفاعلوا معاها ونفذوا أنشطتها، فلن تغير وأن في السيبر أو في المقهى أو الأنترنت في البيت، سجل عضوية حتى تسطيع تغيير الداخل.

وفي الختام أتوجه بالشكر لجريدة وموقع "الخبر المصري" على هذا اللقاء.





 " الخبر المصري " في حوار خاص مع مدير مديرية الشباب والرياضة بمحافظة بني سويف لمناقشة أهم قضايا الشباب

alkhabralmasry7

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة