JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ميانمار.. وموقف القوى العظمى في العالم


ميانمار.. وموقف القوى العظمى في العالم


كتب: أحمد عادل 

بعد أن أعلن الجيش الإنقلاب يوم الإثنين على الزعيمة المدنية أونج سان سي كي وأحتُجِزت هي وعدد من كبار المسؤولين في البلد - الرابطة الوطنية الديمقراطية - ومن ثم تولى زمام الأمور الجينرال مين أونج هلانغن؛ أثار حفيظة القوى العظمى في العالم متمثله في الأمم المتحدة وأمريكا والإتحاد الأوربي بالإضافة إلى إحتجاجات وغضب جماهيري في اليابان وفرنسا والهند تدعوهم بإتخاذ إجراءات صارمة إتجاه ما يحدث في ميانمار.


فرنسا.. وانقلاب ميانمار

ناشد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيان له، الأربعاء، أنه يتوجب على الإتحاد الأوربي التفكير في فرض عقوبات جديدة على العسكريين في ميانمار؛ في حال لم يرفعوا حالة الطوارئ والتي أعلنت يوم الإثنين ولمدة عام.

وأضاف لودريان يجب على مستوى  أوربي فرض إجراءات لدعم المسار الديمقراطي ومنع عودة الدكتاتورية العسكرية مرة أخرى بالبلد. وقال لودريان : "يجب احترام نتائج الانتخابات الديمقراطية" التي جرت في نوفمبر الماضي وحققت فيها الرابطة الوطنية فوزًا كبيرًا، مضيفًا: "يجب الإصغاء إلى شعب ميانمار".


ميانمار.. والإتحاد الأوربي

أعرب الإتحاد الأوربي عن رفضه الشديد لما تقوم به العساكر في ميانمار، كما دعت المسؤولين إلى الإصغاء لهمسات الشعب الميناماري والذي لم تطل مدة الحكم المدني عليه طويلا. كما أشار جوزيف بوريل الممثل الأوروبي للشئون الخارجية في بيان بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي "هذه محاولة غير مقبولة لتغيير إرادة شعب ميانمار قسريا، كما يضمن الاتحاد الأوروبي سلامة  مواطني ميانمار ودول الاتحاد في كل وقت، كما سندرس جميع الخيارات المتاحة لضمان سيادة الديموقراطية. كما وصف أعمال الجيش بأنها غير قانونية".



ميانمار.. والولايات المتحدة

الجينرال مين أونج هلانغن مدرج على قائمة العقوبات ديسمبر 2019، بالإضافة إلى 7 مسؤولين عسكري تم فرض عقوبات عليهم من قبل الولايات المتحدة عام 2018 وذلك لِما قاموا به من قمع الروهينغيا الاقلية المسلمة المضطهدة في ميانمار؛ ومن هذا وذلك من الجلي معرفة موقف الولايات المتحدة لما يقوم به الجيش.

علق الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كريبي في يوم الثلاثاء، على إمكانية تدخل الولايات المتحدة عسكريا في ميانمار. وأضاف أنه لا يعتقد أن التدخل العسكري حلاً في الوقت الراهن.


ميانمار.. والسودان

الإنقلاب الجاري في ميانمار من المتوقع حدوث نفس السيناريو في السودان، لكن هل سيظل شعب السودان هامدًا  كل تلك الفترة كـ "ميانمار"!!
شهدت ميانمار حكم مهجن وذلك بعد سنوات طِوال من الحكم العسكري الدكتاتوري. والان وحيث كان يحكمهم زعيم مدني منتخب بفرق كبير ومع النفوذ الذي كان بحوذة الجيش حيث يملك 25% من مقاعد البرلمان التشريعية ووزارات سيادية مثل الدفاع والداخلية بجانب تمتعه بحق النقض "الفيتو" في المسائل الدستورية. كما أبدت الدول العظمى رفضها الشديد وتهديدها بفرض العقوبات إن لم تعيد الأمور كما كانت عليه؛ فهل ستشهد السودان نفس السيناريو! والسؤال الأهم وإن حدث فهل سيظل الشعب السوداني في سُبات كـشعب "ميانمار"!؟.


ميانمار.. واليابان

قام متظاهرون مرتَدين ملابس باللون الأحمر، أمام وزارة الشؤون الخارجية اليابانية؛ برفع صور لزعيمة ميانمار المعتقلة، مطالبين طوكيو بـ"الانضمام إلى حلفائها، واتخاذ موقف أكثر صرامة من الانقلاب العسكري في بلادهم".

ونقل المحتجون رسالتهم عبر بيان سلمه ممثلوهم إلى مسؤولين بالخارجية اليابانية، مطالبين طوكيو بـ"استخدام كل قوتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، لإعادة الحكومة المدنية في ميانمار".

كما شدد اتحاد مواطني ميانمار باليابان بأنه يجب على اليابان بألا تعترف بالنظام العسكري الذي فُرض على ميانمار.

ميانمار.. وموقف القوى العظمى في العالم

احمد عادل محمد بيومي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة