JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

أذربيجان تحتفل بيوم علم الدولة

 

أذربيجان تحتفل  بيوم علم الدولة


كتب: محمد سلامة 


تحتفل جمهورية أذربيجان اليوم 9 نوفمبر بيوم علم الدولة بناء عــلــى المرسوم الموقع مــن قبل الرئيس إلهام علييف في 18 نوفمبر عام 2009.


وهذا العام يتميز على الأعوام السابقة من حيث بدء رفع العلم من قبل الجيش الأذربيجاني المظفر في أراضي قاراباغ الجبلية  والمناطق السبع المحيطة بها بعد استعادتها من وطأة العدوان-القوات المسلحة الأرمنية.

 

ويذكر أنه أقيم في الاول من سبتمبر عام 2010 حفل افتتاح مهيب لميدان "علم الدولة" بباكو، وقد شارك في الحفل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف القائد الأعلى للقوات المسلحة. وألقى الرئيس  علييف كلمة في الحفل هنأ فيها الحضور بمناسبة تأسيس ميدان "علم الدولة"، وتحدث فيها عن أهمية هذا الميدان الذي يشغل مساحة كبيرة من الأرض، وأنه أصبح من الممكن الآن رؤية هذا العلم من أي مكان في العاصمة ، وأنه في المستقبل ستجري حول هذا الميدان عمليات التشييد والإعمار.

 

يبلغ طول سارية العلم 162م، ويبلغ وزن السارية بالقاعدة 220 طن. أما عن عرض العلم فيبلغ 35م، وطوله 70م، والمساحة العامة له 240 متر مربع، ووزنه تقريبا 350كيلو جرام. وقد ذكرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في 29 مايو 2010 أن سارية علم دولة أذربيجان هي أطول سارية علم في العالم ذلك الحين .


وتم تأسيس بناء المتحف الخاص بتاريخ دويلات أذربيجانية القديمة وفيه يتم احتفاظ الأعلام في مختلف مراحل التاريخ لأذربيجان.

 ومنذ تأسيسه أصبح ميدان علم الدولة مكان زيارة رؤساء الدول وكبار الشخصيات.

author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة