القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد انتصار اذربيجان علي ارمينيا في قاراباغ: خطة سلام تحت رعاية روسيا لعودة بقية الاراضي المحتلة والنازحين وقوات لحفظ السلام

بعد انتصار اذربيجان علي ارمينيا في قاراباغ:    خطة سلام تحت رعاية روسيا لعودة بقية الاراضي المحتلة والنازحين وقوات لحفظ السلام



كتب:محمد سلامة

 

 هنأ الرئيس الهام علييف الشعب الاذربيجاني بالانتصار في حرب قاراباغ ضد ارمينيا وقال في كلمة للشعب:

أيها المواطنون الأعزاء. اليوم هو يوم تاريخي لبلدنا. اليوم ، ينتهي الصراع الأرميني الأذربيجاني حول ناغورني كاراباخ.  أعتقد أن البيان الثلاثي الموقع مؤخرًا سيكون آخر نقطة في حل المشكلة. ووقع البيان كل من رئيس أذربيجان ورئيس روسيا ورئيس وزراء أرمينيا. أود أن أطلعكم على نص البيان:


بيان مشترك للرئيس الاذربيجاني ورئيس الوزراء الأرميني والرئيس الروسي


باكو، 10 نوفمبر، 

نحن، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ورئيس روسيا الاتحادية فلاديمر بوتين نعلن:

1. الوقف الكامل للعمليات العسكرية واطلاق النار ابتداء من الساعة 00:00 بتوقيت موسكو في 10 نوفمبر عام 2020 في منطقة نزاع قراباغ الجبلية.

ستبقى جمهورية اذربيجان وجمهورية ارمينيا (فيما بعد يشار اليهما بالطرفين) في المواقع التي هما فيها الآن.

2. يتم استرداد الاراضي المحتلة من محافظة أغدام الى أذربيجان حتى 20 نوفمبر عام 2020.

3.  تنشر قوة حفظ السلام الروسية (المتكونة من 1960 جندي مسلح بالاسلحة النارية و90 مدرعة و380 سيارة وآلية خاصة) على طول خط التماس في قراباغ الجبلية وممر لاتشين.

4.  تنشر قوة حفظ السلام الروسية بالتزامن مع انسحاب القوات المسلحة الارمينية. مدة بقاء قوة حفظ السلام الروسية 5 سنوات.

5.  ينشأ مركز سلام للمراقبة على الهدنة بغرض تعزيز المراقبة على وفاء الطرفين بالتزاماتهما.

6. تعيد جمهورية ارمينيا محافظة كالباجار حتى 15 نوفمبر عام 2020 ومحافظة لاتشين حتى 1 ديسمبر عام 2020 الى جمهورية اذربيجان. يبقى ممر لاتشين ليربط قراباغ الجبلية بارمينيا (سعته 5 كم) التفافا بمدينة شوشا تحت مراقبة حفظ السلام الروسية.

على اساس موافقة الطرفين تحدد خلال 3 سنوات لاحقة خطة انشاء طريق جديد في ممر لاتشين سيصل قراباغ الجبلية بارمينيا. وبالتالي يخطط تحويل مكان قوة حفظ السلام الروسية بناء على هذا.

تضمن جمهورية أذربيجان أمن تنقل المواطنين ووسائل النقل والشحن في كلا الاتجاهين عبر ممر لاتشين.

7.  يعود النازحون واللاجئون الى اراضي قراباغ الجبلية والمحافظات المجاورة تحت مراقبة مكتب المفوضية السامية الاممية في شئون اللاجئين.

8.  يتم تبادل الاسرى العسكريين والموقوفين الاخرين والجثث.

9. تعود كل العلاقات الاقتصادية والنقل في المنطقة من جديد. تضمن جمهورية ارمينيا امن تنقل المواطنين ووسائل النقل والشحن من والى المحافظات الغربية لجمهورية أذربيجان وجمهورية نخجيوان ذات الحكم الذاتي.

تقوم هيئات جهاز حرس الحدود التابع لجهاز الامن الفدرالي الروسي بالمراقبة على حركة النقل. على اساس موافقة الطرفين تنشأ خطوط نقل جديدة تربط جمهورية نخجيوان ذات الحكم الذاتي والمحافظات الغربية لاذربيجان.

 10  نوفمبر 2020

رئيس جمهورية اذربيجان

رئيس وزراء أرمينيا

رئيس روسيا الاتحادية


- أبناء الوطن الأعزاء والأخوات والإخوة الكرام،

هذا البيان له أهمية تاريخية. هذا البيان يعني الاستسلام العسكري لأرمينيا. هذا البيان هو انتصارنا المجيد.  يسعدني أن أنقل هذه الأخبار السارة اليوم لشعب أذربيجان. أعتقد أن أحد أسباب التوقيع على هذا البيان هو انتصارنا الرائع ، انتصارنا التاريخي بسبب تحرير شوشا من الاحتلال ، شوشا هي تاج كاراباخ! لتحرير شوشا أهمية سياسية واستراتيجية كبيرة ، فضلاً عن أهميتها من حيث الاعتزاز والافتخار لشعبنا. لقد عدنا إلى شوشا، واستعدنا شوشا، وسنعيش في شوشا وسنعيد الحياة في جميع الأراضي الأخرى المحررة من الاحتلال. سيعود الناس إلى تلك الأراضي ، ويعيشون هناك، وينتهي شوق شعبنا الذي دام 30 عامًا.

يسمح لنا هذا البيان بإعادة مناطقنا المحتلة الأخرى - أغدام ، لاتشين ، كالباجار - دون إراقة دماء. ستتم إعادة هذه المناطق إلينا بنهاية هذا الشهر. هذه سعادة عظيمة. تستعيد أذربيجان وحدة أراضيها. هل يمكن أن تكون هناك سعادة أكبر؟ رأى الجميع قوتنا ، وفهم الجميع ما هي قبضتنا الحديدية. لهذا السبب قمنا بطرد القوات المسلحة الأرمينية.

لقد انتصرنا في ساحة المعركة.  تم تحرير حوالي 300 مستوطنة ، بما في ذلك مناطق ومدن والأحياء- فضولي ، جبرائيل ، زانجيلان ، جوبادلي ، شوشا ، حدرود ، سوغوفوشان ومستوطنات أخرى في ساحة المعركة. هذه الانتصارات أجبرت العدو على إعادة مناطق أغدام ولاشين وكالبجار إلينا بالوسائل السياسية.

مسألة مهمة أخرى ، أود أن أؤكد أن العلاقة بين جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي والجزء الرئيسي من أذربيجان ترسخ في هذه الوثيقة. من حيث فتح جميع الاتصالات والطرق ، بالإضافة إلى إنشاء بنية تحتية جديدة للنقل والاتصالات. لقد كنا ، بالطبع ، داعمين للغاية. أستطيع أن أقول إن هذه الفقرة تم تضمينها في هذا البيان بناء على إصراري. لأن هذا البند لا علاقة له بالصراع الأرمني الأذربيجاني في ناغورنو كاراباخ. لكني سعيد لأن إصراري تم قبوله. وهكذا ، تم اتخاذ خطوة تاريخية لربط جمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي بأذربيجان والجزء الرئيسي من أذربيجان عن طريق البر.

أريد أن أعبر عن قضية أخرى وأنقلها إلى شعبي العزيز. ربما لوحظت أن هذا البيان لا يقول كلمة واحدة عن الوضع القانوني لناغورنو كاراباخ! ولكن أين مطالب الجانب الأرمني بإعطاء الوضع القانوني لناغورنو كاراباخ من حيث إعلانها مستقلة ؟ عندما عرضت عليهم الحكم الذاتي، قبل الحرب لم يوافقوا، قائلين لا ، إنها "دولة مستقلة". لذلك، هذه الوثيقة لها معنى عظيم.  يلعب انتصارنا العسكري دوراً استثنائياً في تحقيق هذا الانتصار السياسي.

لقد كانت عبارة "كاراباخ هي أذربيجان!" رمزا لانتصارنا. أنا فخور بأن قولي أصبح بالفعل شعارًا وطنيًا. اليوم يمكننا أن نقول بفخر كبير أن فضولي لنا ، وجبرايل لنا ، وزانجيلان لنا ، وقوبادلي لنا ، وأغدام لنا ، ولاشين لنا ، وكلبجار لنا ، وشوشا لنا ، وكاراباخ لنا ، وكاراباخ هي أذربيجان! عاش شعب اذربيجان!  تحيا أذربيجان!

ويجدر ذكره هنا أن قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة قد تنفذت نتيجة إرادة سياسية وعسكرية دولة أذربيجان.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات