JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

كل ما نعرفه عن لقاح فايزربيونتيك لكوفيد-19

كل ما نعرفه عن لقاح فايزربيونتيك لكوفيد-19



الخبر المصري : أيمن بحر


كشفت شركتا فايز الأميركية وبيونتيك الألمانية أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي تعملان على تطويره فعال بنسبة 90 في المئة وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تعد المرحلة الأخيرة قبل تقديم طلب الحصول على الرخصة.


ووفقا لما رشح من معلومات عن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المتسبب بوباء كوفيد-19 فإن اللقاح يعتمد على تقنية تعتمد على المادة الوراثية المعروفة باسم مرسال الحمض النووي الريبي أو إم آر إن إيه mRNA.


ويحتوي اللقاح على جزء من الحمض النووي الريبي استخلصه العلماء من الفيروس وتم تحويله إلى لقاح يحتوي على جسيمات نانوية دهنية تحيط بشريط من المادة الوراثية ذاتها.وبعد حقنها في الذراع تنقل الكبسولة الدهنية حمولتها من الخلايا إلى الجسم حيث تأمر الخلايا الجديدة خلايا الجسم ببناء بروتين سبايك وهو ما يعلم الجهاز المناعي كيفية التعرف إلى فيروس كورونا وبالتالي مكافحته.


وبحسب المعلومات فإن اللقاح عبارة عن جرعتين يتم حقتهما في ذراع الشخص بفاصل 3 أسابيع بينهما فيما تبدأ فاعلية اللقاح بعد 28 يوما من التطعيم.


وأشارت الشركتان المصنعتان للقاح إلى أنهما بصدد إنتاج 50 مليون جرعة قبل نهاية العام تكفي لـ25 مليون شخص على أن يتم إنتاج 1.3 مليار جرعة في العام 2021 على أن تقومان بتصنيعه بدءا من ديسمبر المقبل خصوصا وأنهما طلبتا إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتصنيع اللقاح ويوضح الإنفوغرافيك المرفق كيفية عمل اللقاح وبعض المعلومات الأخرى ذات مثل الآثار الجانبية له كما ذكرت الشركتان المصنعتان للقاح وكما أفاد بها المتطوعون للحصول عليه.


يشار إلى أنه في المرحلة الثالثة من التجارب على اللقاح أي التجارب السريرية ظهرت إصابات على 94 متطوعا من أصل 43500 في 4 دول.

 كل ما نعرفه عن لقاح فايزربيونتيك لكوفيد-19

alkhabralmasry7

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة