القائمة الرئيسية

الصفحات

حملة قومية للقضاء على البلهارسيا فى البلينا بسوهاج




سوهاج : حمدي صابر أحمد 



أطلقت الإدارة الصحية لمركز ومدينة البلينا جنوب محافظة سوهاج، الحملة القومية لتجريع المواطنين ضد البلهارسيا، حيث تمكنت خلال يوم من تجريع 1150 مواطن بقرية البورة، من إجمالى 700 مستهدف، ضمن جهود الدولة للقضاء على مرض البلهارسيا بحلول عام 2022.

وأوضح الدكتور النمر محمدين، أنه تم جمع بعض القواقع بترعة الرشوانية وبعض مصارف المياة بالبورة، بواسطة إدارة المتوطنة ومكافحة القواقع لعمل الفحص اللازم لها.

وأشار محمدين، أن الحملة تمت تحت إشراف كامل من الإدارة الصحية ومديرية الصحة بسوهاج، لافتاً أن الفرق الطبية تجوب قرى المركز لتنظيم حملة تجريع في البؤر مرتفعة الإصابة بالبلهارسيا بالتزامن مع حملة مكافحة القواقع، ورش وتطهير الترع والمصارف في البؤر ذاتها، وذلك للقضاء على القواقع العائل الوسيط للطفيل.

وأضاف، أن التجريع يتم عن طريق فرق متنقلة من منزل إلى منزل، من خلال الفرق المشاركة فى الحملة من فنيين المعامل، والممرضات، والإداريين العاملين بالقطاع الصحى، وسوف يتم خلال الحملة، التجريع من سن خمس سنوات فما فوق، بأقراص “برازيكوانتيل”، التى توصف لعلاج البلهارسيا بنوعيها البولية “هيماتيو بيوم”، أو المعوية “مانسونى”، على أن يراعى إعطائها بعد الفطار أو الغذاء (أي على معدة ممتلئة).

ومن جانبه أوضح هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن الحملة تأتى فى إطار حرص الدولة على القضاء على البلهارسيا فى مصر من خلال التطعيم وإعطاء حملة جرعات فى المناطق التى تظهر فيها إصابات بالبلهارسيا، حيث تضم القوافل عدد من الأطباء العاملين بإدارات الأمراض المتوطنة بالإدارات الصحية.


وأكد اللواء طارق الفقى، محافظ الاقليم، على أهمية وضرورة توعية المواطنين بأهمية التجاوب مع الحملات والتطعيمات التى تقوم بها وزارة الصحة والسكان، بهدف الوقاية من بعض الأمراض التى تؤثر على صحة المواطنين وتذليل كافة العقبات، مشيرا إلى توجيهاته لرؤساء الوحدات المحلية والجهات ذات الصلة بتقديم كافة التيسيرات اللازمة والمطلوبة لتحقيق المستهدف من الحملة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات