الخبر المصري الخبر المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

عميد معهد القلب يكشف سبب الموت المفاجئ للشباب


الخبر المصري: هاني قاعود

كشف عميد معهد القلب السابق الدكتور جمال شعبان ، والمعرف إعلاميا بلقب "طبيب القلوب"، سبب الموت المفاجئ للشباب، وهي الظاهرة التى أصبحت أكثر انتشارا في هذه الأيام؛ مؤكدا أن التعرض للجلطات الشديدة هو السبب؛ وخاصة في أكثر أعضاء الجسم حيوية وأهمية وهي (القلب والمخ والرئة)، والتي من شأنها أن تقضي على الإنسان في الحال إذا لم يتم إسعافها ولحاقها قبل أن يمر عليها 6 ساعات.

وقدم طبيب القلوب أهم الإشارات التحذيريه للجلطات المفاجئة والتي تؤدي إلى الموت المفاجئ للشباب والذي يسمع ويراه امامه كل يوه ويقدم نصائحه وأستشارته من خلال السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

كيف لشاب في العشرينات من العمر، تحدث له جلطة في شرايين المخ ويموت فجأة.. ويعني ايه جلطة المخ والسكتة الدماغية .. وهل ممكن وجع البطن يكون من مقدمات الجلطة
وايه أهم إشارة تحذيرية للجلطات.

وقال طبيب القلوب إن الجلطة تعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت نوعين من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية انو مكانهم المخ والقلب.

وأضاف: لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة.. متابعا: الكلام نفسه ينطبق علي السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا.

وأجاب طبيب القلوب عن سؤال: هل وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة ؟ قائلا: نعم.. جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة.

أما جلطة شرايين الأمعاء، عبارة عن تسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة.. إيه اللي يخلي شاب صغير تيجي له جلطة؟ التدخين والمسكنات.

وتابع: مشروبات الطاقة والمنشطات والمخدرات.. تاريخ وراثي بارتفاع الكوليسترول والدهون وقابلية التجلط.. إيه أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ؟ صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي.

وأجاب أيضا عن سؤال: هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب؟! قائلا: طبعا الوقت الذهبي الدقائق او الساعات الأولى قد تنقذ حياة الشخص لو تم التدخل بالقسطرة او الادوية التي تذيب الجلطة الكلام دا ينطبق علي المخ والقلب
هل الزعل والتوتر والصدمات العاطفية ممكن اعمل جلطة ؟!
طبعا ممكن تكسر القلب وتؤدي الي اعتلال عضلة القلب ويمكن تتسبب في جلطة في المخ او القلب.

واختتم طبيب القلوب حديثه قائلا: طبعا لا تنسوا أحدث مسبب للجلطات وهو كوڤيد 19 (كورونا) والذي من الممكن أن يسبب جلطة في الرئة أو القلب أو الكبد أو الكلى.. ولذلك دواء السيولة مهم جدا في علاج كوفيد 19.

عن الكاتب

alkhabralmasry 6

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الخبر المصري