القائمة الرئيسية

الصفحات

في مثل هذا اليوم.. اغتيال الرئيس الإيراني محمد علي رجائي عام 1981


الخبر المصري: أيمن بحر

تحل اليوم الأحد الذكرى 38 لاغتيال الرئيس الإيراني الأسبق محمد علي رجائي، الذي تولى منصب الرئيس بعد انتخابه من الشعب الإيراني بكامل حريته.

ويعد الرئيس الإيراني الأسبق محمد علي رجائى ، ثانى رئيس منتخب لجمهورية إيران والذي ولد في ١٥ يونيو 1933 لعائلة متدينة بمدينة دار المؤمنين (قزوين).

وكان والده يعمل خرازًا في السوق.. وبعد وفاة والده قضى فترة طفولته تحت رعاية خاله، وأخذ يشارك بما كان لديه من رغبة واستعداد برفقة أخيه الأكبر في المجالس والتجمعات الدينية.

وأثناء دراسته الابتدائية برز بصفته مكبرًا للمسجد وقارئًا للمراثى في هيئات عزاء شباب الحى وكان يعمل في محل أحد أقاربه المقربين في سوق قزوين.. وكانت والدته تعمل في بعض الأعمال المنزلية التي كانت متعارفة آنذاك وقد أدت الظروف الحياتية العسيرة لأسرته أن يشد الرحال وهو في الرابعة عشرة إلى طهران للعمل في سوقها.

وفي تلك الأيام انخرط في القوات الجوية ثم طلب التسريح من الجيش وبعد التسريح من الخدمة في الجيش، توجه لمهنة التعليم ودرس اللغة الإنجليزية.

وأتم دراسته العليا ثم بادر إلى تأسيس مؤسسة الرفاة والتعاون الخيرية بمساعدة ومعاضدة آية الله هاشمي رفسنجاني وتعرض للاعتقال أكثر من مرة.. ثم كان رجائى في السجن محورًا تتكتل حوله العناصر المؤمنة بالزعامة الدينية وعلى رأسها الخوميني.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات