JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

كيف تتعامل الناس مع ضحايا كورونا وهل تنقل جثة المتوفي العدوى إلى الأحياء




كتب : حمدي صابر أحمد


يستمر فيروس كورونا في حصد أرواح عشرات الآلاف حول العالم ولأننا في ظروف استثنائية تكون أجواء التغسيل والدفن والتأبين استثنائية أيضاً، وهنا يأتي السؤال كيف يُغسل موتى كورونا؟ وكيف يدفن الموتى وما هي الإجراءات الصحية الأمثل لدفن ضحايا الفيروس؟ والأهم من ذلك هل تنقل جثث الموتى كورونا بالفعل فبالتأكيد تكرر هذا المشهد عشرات المرات بأشكال عدة، لذلك أوضحت منظمة الصحة العالمية رأيها العلمي بهذا الخصوص فيما يخص دفن ضحايا كورونا ونلخصها كالتالي:

حرق الجثث: يتعلق بالطقوس والمعتقدات وليس له أي علاقة بالقواعد الصحية في الدفن.

تحريك الجثة: الحرص على تقليل تحريك الجثة، مع تغليفها بقماش، وليس هناك حاجة للتعقيم إلا حال تسربت إفرازات من الجسم.

تجهيز الجثمان للدفن: ينبغي على فريق الدفن الحرص على استخدام معدات الحماية الشخصية مثل الرداء الطبي والقفازات والأقنعة الطبية والنظارات الوقائية وعدم لمس وجوههم، مع خلع ملابسهم الشخصية بعد انتهاء الإجراءات.

توقيت الدفن: ينبغي تفادي العجلة في دفن الجثة مقابل إيلاء الاهتمام لدرجات أمان نقل المتوفى من غرفته إلى القبر.

مراسم الدفن: على المكلفين بحمل الجثة وإنزالها للقبر ارتداء قفازات وكمامات طبية، وعدم محاولة فتح كفن الجثة، وغسل أيديهم جيداً بعد الانتهاء.

أسرة المتوفى: لا تنصح المنظمة بالاقتراب لتوديع المتوفى خاصةً من كبار السن والأطفال، وعموماً يفضل أن يكون التوديع عن بعد ويتجنب لمسه وتقبيله.

ملابس المتوفى وممتلكاته الشخصية يمكن غسلها بالماء والصابون على درجة حرارة بين 60:90 في الغسالة الكهربائية، أو نقعها في محلول الكلور المركز بنسبة 0.05 لمدة لا تقل عن 30 دقيقة وغسلها بالماء والصابون الساخن، ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس.
author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة