JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
Accueil

فريق طبي بمستشفى بني سويف الجامعي ينجح فى إنقاذ حياة مصابة بطعنات نافذة بعملية جراحية معقدة

فريق طبي  بالمستشفى الجامعي ببنى سويف ينجح فى إنقاذ حياة مصابة بطعنات نافذة بعملية جراحية معقدة



 



اعلن الدكتور طارق على ، القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف ، نجاح  فريق طبي من قسم الجراحة العامة تحت إشراف الدكتور تامر نبيل رئيس قسم الجراحة، والدكتور هشام سالم أستاذ الجراحة العامة،في إنقاذ حياة مصابة حضرت إلى المستشفى فجر اليوم الجمعة ، بعد تعرضها لطعنتين نافذتين بالبطن، حيث كانت حالتها غير مستقرة وتم التدخل السريع لإجراء عملية جراحية معقدة أسفرت عن استقرار حالتها وخروجها للتحسن.


وأوضح رئيس الجامعة ان المريضة حضرت في حالة حرجة بعد إصابتها بطعنة نافذة بالجانب الأيمن من البطن وأخرى بالجانب الأيسر أسفل القفص الصدري، وكانت العلامات الحيوية غير مستقرة تماماً. 

وعلى الفور تم إدخالها غرفة العمليات لإجراء استكشاف جراحي، حيث تبين وجود إصابة نافذة بالفص الأيمن من الكبد ممتدة إلى السطح السفلي، أدت إلى إصابة بالقناة المرارية (القناة الكيسية Cystic Duct)، وإصابة بالجدارين الأمامي والخلفي للجزء الأول من الإثنى عشر، إضافة إلى نزيف نشط من الكبد مع الاشتباه في إصابة بالفرع الأيمن للوريد البابي. 


واشار  الدكتور هانى حامد عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ان  الفريق الطبي قام بإصلاح أولي للإثنى عشر، واستئصال المرارة، وإجراء مفاغرات معدية وصائمية، إضافة إلى حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف، ثم إغلاق البطن جراحيا، وبعد  التأكد من توقف النزيف وإغلاق البطن جراحياً، خرجت المريضة من العمليات وتمت متابعتها بالعناية المركزة حتى استقرت العلامات الحيوية لديها. 


وقال الدكتوز  عماد البنا المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ان المتابعة استكملت  بالأقسام الداخلية للجراحة العامة مع تحسن ملحوظ في حالتها الصحية العامة، حتى خرجت من المستشفى وهي في طريقها إلى التعافي. هذا النجاح يعكس كفاءة الفرق الطبية بمستشفيات جامعة بني سويف وقدرتهم على التعامل مع الحالات الحرجة وإنقاذ الأرواح في أصعب الظروف.

تجدر الإشارة إلى أن  العملية الأولى أُجريت بواسطة فريق من قسم الجراحة العامة ضم الدكتور عبد الحليم محمد والدكتور خالد عزت، وتم نقل المريضة إلى العناية المركزة تحت الملاحظة المستمرة لمدة 48 ساعة. وبعد انتهاء فترة الملاحظة دخلت المريضة العمليات مرة أخرى لإزالة حشو الكبد والتأكد من توقف النزيف، حيث تمت العملية في وقت قياسي لتقليل مضاعفات التخدير، مع تنسيق كامل بين فريق الجراحة العامة وفريق جراحات الأوعية الدموية بقيادة الدكتور محمد حسن أستاذ جراحات الأوعية الدموية والجراحة العامة بالمستشفى الجامعي، إلى جانب الدكتور عبد الحليم محمد مدرس الجراحة العامة والأورام، والدكتور إسلام السيد، والدكتور محمد خالد، والدكتور أسامة سامح، وبمشاركة الأطباء المقيمين كريم سعيد ومحمود أحمد عرابي.


NomE-mailMessage