JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

في إطار مذكرة التفاهم بين أناسي للإعلام ومكتبة الإسكندرية سفيرة الثقافة العربية تنظم ورشة تدريبية بعنوان "التوثيق الرقمي للنقوش: الحرف العربي من النقش إلى الرقمنة" بمقر مكتبة الإسكندرية

 



تنظم السفيرة فوق العادة للثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، ومركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، وأناسي للإعلام ورشة تدريبية بعنوان "التوثيق الرقمي للنقوش: الحرف العربي من النقش إلى الرقمنة" وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين مكتبة الإسكندرية وأناسي للإعلام بشأن تعزيز الاهتمام بالنقوش العربية في مختلف العصور. 


ومن المقرر أن تقام الورشة في الفترة من 16-18 مايو 2023 بمقر مكتبة الإسكندرية وذلك بحضور وفد من سفارة دولة الإمارات العربية بجمهورية مصر العربية.


تلقي الورشة الضوء على مواقع النقوش القديمة في المنطقة العربية، والتي تعتبر مرجعًا هامًا لتتبع تاريخ الكتابة العربية، وعلى "بوابة النقوش العربية"، أكبر مشروع عربي ثقافي مشترك لعام 2023، والذي اطلقته أناسي للإعلام تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ، وتم اختياره في مؤتمر الوزراء العرب الذي نظم في إكسبو 2020 ، ليتحول من مشروع إماراتي إلى مشروع عربي دولي مشترك لسنة كاملة لتوحيد الجهود العربية في الصناعات الثقافية، نظرا لأهمية في توثيق أحد مكونات التراث الثقافي بالبلدان العربية وإتاحتها لكل الدارسين والباحثين والمهتمين بهذا الصنف من التراث المكتوب، وتم الاتفاق  على إثراء البوابة من قبل جميع الدول العربية ممثلة في وزارات الثقافة والسياحة التابعة لها. لدعم وإثراء موقع "بوابة النقوش العربية" وذلك بجمع أهم مكتشفات النقوش الكتابية في الوطن العربي بهدف إثراء وتوسيع مشروع موقع "بوابة النقوش العربية".


وقد أصبح الموقع مكتبة ومتحفاً إلكترونياً موثِقّ ومتخصص  يضم أكثر من 300 نقشاً، كما يقدم الموقع تجربة تفاعلية افتراضية للزوار حيث يحظى المتصفح بفرصة  التجول في معرض افتراضي ثلاثي الأبعاد يتيح  للزائرمشاهدة مجموعة من النقوش المنتقاة من ألبوم نقوش الموقع، وذلك بأسلوب تفاعلي باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي المعزز.


وقد أستقطبت أناسي نخبة من العلماء والباحثين في الإمارات والوطن العربي لجمع ونشرأهم اكتشافاتهم من النقوش الصخرية العربية التي نفذها سكان المنطقة من المحيط إلى الخليج العربي.


  حددت أهداف الموقع الخدمي غير الربحي وأهمها: تسليط الضوء على أهمية هذا الإرث الثقافي الضخم والذي يعكس الهوية والتاريخ العربي، وتوفير مكان واحد يجمع هذه النقوش لإيجاد العوامل المشتركة بينها، وخلق المزيد من الدراسات العلمية التي تتعلق بها، ونشر والحفاظ على التاريخ العربي المشترك بين الدول العربية من المشرق إلى المغرب للوصول إلى الحلقات التاريخية المفقودة التي تربط بين تحول اللغة العربية من الكتابة بالحروف القديمة المنقوشة على الصخور إلى الحروف التي كتب بها العرب في العصر الحديث والتي نزل بها القرآن الكريم.


كما تسلط الورشة الضوء على دراسة جماليات ووظائف الحرف العربي من خلال اللوحات الفنية، والطباعية، فضلاً عن التعريف بتقنيات التصوير الفوتوغرافي للنقوش، والتعرف على التجارب والخبرات السابقة والحالية في مجال رقمنة النقوش، وأخيرًا التعرف على تأثير التغيرات المناخية على مواقع التراث العالمية في المنطقة العربية.


سيحاضر في الورشة أساتذة أجلاء في مجال النقوش العربية وحفظ التراث، وهم الدكتورة عميدة شعلان أستاذة الآثار والكتابات واللغات العربية القديمة باليمن، و الدكتورة هبة عبد عزيز، مديرة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي (ARC-WH) وهي أستاذة كرسي اليونسكو لإدارة التراث العالمي والسياحة المستدامة في المنطقة العربية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، و الدكتور زياد مهدي السلامين، أستاذ الآثار الكلاسيكية والنبطيةكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.


كما يقوم الدكتور أحمد منصور -مدير مركز دراسات الخطوط- بعرض ومناقشة فيلم "رحلة الكتابة في مصر"، والذي أنتجته مكتبة الإسكندرية. هذا وسوف يشارك مجموعة من الباحثين من مكتبة الإسكندرية في إلقاء محاضرات وورش تدريبية عن قراءة ورقمنة النقوش العربية القديمة.


تستهدف الورشة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العلمية، المتخصصين في تاريخ الكتابة والنقوش العربية القديمة، وأمناء المتاحف، ومفتشي الآثار، المشتغلين بتاريخ الجزيرة العربية، والشرق الأدني القديم.

في إطار مذكرة التفاهم بين أناسي للإعلام ومكتبة الإسكندرية   سفيرة الثقافة العربية تنظم ورشة تدريبية بعنوان "التوثيق الرقمي للنقوش: الحرف العربي من النقش إلى الرقمنة" بمقر مكتبة الإسكندرية

El khabrelmasry sohag

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة