JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مصر تستعد لاستقبال أول معدات محطة الضبعة النووية من روسيا

 



كتب : حمدى صابر أحمد 




قالت شركة روساتوم الروسية المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية، إن سفينة كبرى انطلقت مزودة بأول معدات كبيرة الحجم للوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية بالضبعة إلى مصر وهي معدة “مصيدة قلب المفاعل”


وتحمل السفينة ثلاثة مكونات لجهاز يتم توفيره للقبض على المادة الأساسية المنصهرة (كوريوم) لمفاعل نووي في حالة طارئة – الماسك الأساسي – وهو أحد العناصر الرئيسية لأنظمة السلامة السلبية لوحدة الطاقة.


والماسك عبارة عن وعاء على شكل مخروط فولاذي ويبلغ قطر الغلاف 6.1 متر ، و ارتفاعه 6.1 متر ، ووزنه 744000 كيلو، وتم إنتاجه في روسيا في مصنع خاص.


وأوضحت “روساتوم” أن الماسك الأساسي جزء من جميع وحدات الطاقة النووية الحديثة المزودة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل 3+ ، كما أنها معرفة فريدة من نوعها للخبراء النوويين الروس والتي تضمن سلامة البيئة والأشخاص في أي سيناريوهات لعملية محطة الطاقة النووية.


و “مصيدة قلب المفاعل” و”وعاء الاحتواء” يعتبران من مكونات الوحدات النووية الأربع، التي تعبر عن اتباع أعلى معايير الأمان النووى فى محطة الضبعة النووية.


كما أن أن مصيدة قلب المفاعل، يتم وضعها أسفل “حلة ضغط المفاعل”، لكل وحدة من الوحدات النووية الأربع، ويكون دورها فى حالات الحوادث الشديدة “انصهار قلب المفاعل تقوم بالتقاط المواد المنصهرة والتي تحمل موادًا مشعة وتصل درجة حرارتها حوالى 2000 درجة مئوية، وتمنع وصولها إلى جوف الأرض.


ولذلك تأتي أهمية “مصيدة قلب المفاعل” التي تعد أول وحدة ثقيلة تأتي من روسيا لتركيبها قبل “حلة ضغط المفاعل النووى”.

مصر تستعد لاستقبال أول معدات محطة الضبعة النووية من روسيا

El khabrelmasry sohag

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة