JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

حماية المستهلك بسوهاج توضح طرق غش أضاحي عيد الأضحى احذرها وتعرف على أنسب موعد لشراء الذبيحة

 

حماية المستهلك بسوهاج توضح طرق غش أضاحي عيد الأضحى احذرها وتعرف على أنسب موعد لشراء الذبيحة



سوهاج : حمدى صابر أحمد 



قالت سحر حامد عجاج مدير إدارة الإرشاد الاستهلاكي وحماية المستهلك بتموين سوهاج، إن هناك العديد من أساليب غش الأضاحي التي يلجأ إليها بعض باعة أضاحي عيد الأضحى 2022 خلال هذه الأيام، والتي تحقق لهم أرباحاً وفيرة وخسائر للمشتري، لافتا إلى أنه يمكن للمشتري أن يقع ضحية أضاحي مريضة أو يتم شراء أضحية بأعلى من سعرها.

وأضافت سحر حامد، أن "أكثر طريق غش الأضاحي وأكثرها هو وضع الملح في العليقة قبل بيعها أو في الماء مما يجعلها تبدو منتفخة ومن ثم تغري الزبون، أو أنه يتم احتساب فارق كبير في الوزن عليه وهي غير وزنه الحقيقي، كما أنها تجعل الخروف أو العجل لا يأكل كثيراً لامتلاء معدته الأمر الذي يوفر له أعلاف تسمين.

ومن بين طرق غش الأضاحي أيضا لإخفاء مرض الأضحية هو جعلها نشيطة الحركة بضربها بشكل دائم فالحيوان الكسول أو الخامل يكون دائماً مريض.

كذلك يجب الابتعاد عن الحيوان مقوس الأرجل لأنه في العادة لا يعطي تصافي لحم كغيره من السليم غير المقوس الأرجل.

لذا يجب اختيار النشيط لامع العينين نشيط الحركة عريض الظهر.

ويجب على المشتري أن يعرف نوعية العليقة التي يأكلها الخروف أو العجل ويجب الابتعاد عن الحيوان الذي يأكل خبزاً جافاً أو ذرة أو خميرة لأنه في هذه الحالة سيكون دهنه أكثر من الذي يتغذي على مركزات الأعلاف كما أنه يجب الابتعاد عن الخروف المربوط وكذلك العجول لأنه أيضاً سيكون به نسبة دهون عالية وبالتالي لن يحقق نسبة تصافي لحم مرتفعة ، التي المفترض أن تكون أكثر من ٥٠% كذلك يجب الابتعاد عن الخروف ذو الكرش الكبير.


و يعد الميزان من أكثر طرق غش الأضاحي انتشاراً :- طرق غش الميزان في الأضاحي من بين طرق الغش أيضاً هو غش الميزان لذا يجب على المستهلك أن يعاين الميزان جيداً وما إذا كان مظبوطا أم لا ، وأن يشتري بوزن أقل من الظاهر أمامه بخمسه كيلو ،وهي المعروفة بنفس الذبيحة وأن يوزن بعد الشراء في مكان آخر حيث أن غش الميزان منتشر كثيراً.

وبعد أن أوضحنا الطرق المتنوعة لغش الأضاحي.اليك عزيزي المستهلك الميعاد الأنسب لشراء الأضحية أنسب وقت لشراء الأضحية هو قبل العيد بأسبوع فقط حيث تنخفض الأسعار ولا تضيف أعباء التسمين على المشتري.

حماية المستهلك بسوهاج توضح طرق غش أضاحي عيد الأضحى احذرها وتعرف على أنسب موعد لشراء الذبيحة

alkhabralmasry7

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة