JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

بسبب انتشارها فى المحصول الزراعي مواطن بقرية الصلعا يستغيث من الحشرة الجياشية ويناشد المحافظ

بسبب انتشارها فى المحصول الزراعي مواطن بقرية الصلعا يستغيث من الحشرة الجياشية ويناشد المحافظ




كتب : حمدى صابر أحمد 



ناشد المواطن نصر صبرة محمد محمد ريان وشهرته متولى أبو ريان المقيم بقرية الصلعا اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج ووكيل الزراعه سرعة التدخل لمواجهة الحشرة الجياشية والتى تهدد المحاصيل الزراعية.

تعتبر«الحشرة الجياشة» واحدة من أخطر الآفات التي تسبب أضرار بالغة  في الزراعات، والتي تم اكتشافها في غرب أفريقيا للمرة الأولى.


 1 - ما هي دودة الحشد الخريفية؟ 


دودة الحشد الخريفية عبارة عن آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصاديا مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن، الموطن الأصلي لهذه الحشرة هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية، ويعتبر الطور اليرقي للحشرة هو الطور الضار، وتقوم الحشرة بالتكاثر بمعدل عدة أجيال في السنة الواحدة وتستطيع الحشرات الكاملة (الفراشات) الطيران لمسافات طويلة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة.


2 - هل محصول الذرة المصاب بدودة الحشد الخريفية آمن للتغذية عليه؟ 


تتغذي دودة الحشد الخريفية غالباً على أوراق الذرة ونادرا ما تصيب النورات المؤنثة، والذرة المصاب أكثر عرضة لوجود السموم الفطرية كالأفلاتوكسينات.


3 - هل سيزداد الوضع الحالي سوءاً؟ 


الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران وسوف تستمر في الانتشار ويمكن أن تتعداها. سوف يستمر تعداد دودة الحشد الخريفية في الزيادة وخاصة في حال توفر نباتات عائلة للتكاثر عليها بالإضافة إلى غياب تعدد الأعداد الحيوية الطبيعية مثل المفترسات العامة كالنمل وإبرة العجوز، بالإضافة للمفترسات المتخصصة وكذلك الكائنات الممرضة للحشرات مثل الفيروسات، البكتريا، والفطريات.


4 - هل هناك تأثير على تداول المحاصيل الزراعية بين الدول؟


استيراد المحاصيل التي تمثل عائل لدودة الحشد الخريفية من الدول الأفريقية التي تم تسجيل وجود الآفة بها سوف يخضع لتدقيق جديد من قبل البلدان التي لم تسجل فيها الحشرة.


5 - ما هو المحصول الذي ينصح بزراعته؟


الذرة هو المحصول الرئيسي الأكثر إصابة وتأثراً بدودة الحشد الخريفية، ولكن هناك طرق لإدارة دودة الحشد الخريفية في الذرة، كما حدث من قبل في الأمريكيتين.


6- ما هي المنتجات التي يمكن استخدامها في مكافحة دودة؟


تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مع الدول الأعضاء من جميع أنحاء العالم لتحديد التوصيات لأفعال المزارعين، بما في ذلك المبيدات الحشرية الفعالة، ولكن مع انخفاض مخاطرها على البشر والبيئة، وسوف يتم تقديم هذه التوصيات على المستوى الوطني.


7 - هل يمكن استئصال دودة الحشد الخريفية؟ 


للأسف لا يمكن، نظراً لأن الفراشات المؤنثة ذات قدرة عالية علي الطيران فإنها بالفعل قد انتشرت عبر القارة الأفريقية وأصابت مختلف المحاصيل أهمها الذرة الشامية حتى الوقت الحال في ملايين الهكتارات من المحاصيل لذا فمن الصعب إزالتها مع التعداد الكبير والانتشار الواسع.


8 - نظراً لأن دودة الحشد الخريفية متأصلة في الأمريكيتين، هل هناك خبرات وإجراءات من الممكن تطبيقها؟


من المؤكد أن هناك ثروة من خبرات الإدارة والبحوث في القارة الأمريكية يمكن مشاركتها وتجربتها في أفريقيا، وتسعي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة جاهدة لتطبيق تعاون دول الجنوب لإحضار مثل هذه الخبرات والمعرفة لأفريقيا.


9- هل يمكن التوصية بتطبيق معاملة المبيدات عن طريق الرش الهوائي لمكافحة دودة الحشد؟

 بسبب انتشارها فى المحصول الزراعي مواطن بقرية الصلعا يستغيث من الحشرة الجياشية ويناشد المحافظ

alkhabralmasry7

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة