JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

(ميلاد الشام الجديد)

 

(ميلاد الشام الجديد)



بقلم: إيناس عبدالعزيز



ما هو مشروع الشام الجديد الذي طرح على جدول أعمال القمة الثلاثية بالعراق؟

مشروع الشام الجديد  والنفط مقابل الإعمار ثمرة جديدة لرؤية مصر 2030... 

‏مصر والأردن والعراق 

️ قمة ثلاثية اليوم بالعاصمة العراقية بغداد وهي ليست المرة الأولى التي يعقد فيها رؤساء الدول الثلاث قمة مشتركة في إطار تعزيز التعاون المشترك ففي العام 2019 عقدت قمتين مماثلتين... 

الأولى كانت في شهر مارس في مصر و الثانية كانت في شهر سبتمبر في نيويورك على هامش مشاركتهم في إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

️وفي أغسطس العام الماضي عقدت قمة أخرى مماثلة في العاصمة الأردنية عمان ..

️ بعد هذه القمة تم الإعلان عن عقد تحالف اقتصادي تكاملي بين كل من «مصر» و «العراق» و «الأردن» مشروع «الشام الجديد» ويمكن مش كتير مننا اللي اهتموا أو تابعوا تفاصيل الموضوع ده لكن باختصار المشروع ده بيهدف لربط الدول الثلاثة المشاركة فيه بنسق إقتصادي يشبه الإتحاد الأوروبي ..️ فكرة المشروع تقوم ببساطة على تحقيق التكامل الإقتصادي في مجال الطاقة وإستغلال وجود كتلة بشرية وخبرات فنية وبنية تحتية تكنولوجية في الدولة المصرية ، بينما على الطرف الأخر توجد العراق كقوة نفطية غنية بحاجة لهذه الخبرات المصرية البشرية في عدة مجالات أهمها إعادة الإعمار ، وأخيرا تأتي الأردن كحلقة وصل بين الطرفين نظرا لموقعها الجغرافي ..

️ أولى أفكار هذا المشروع تقوم على مد أنبوب ينقل النفط الخام من منطقة «البصرة»  بالعراق ليصل إلى ميناء «العقبة» الأردني ومنها يتجه إلى «مصر» ليتم تكريره في معامل التكرير المصرية ومن ثم يتم تصديره لدول العالم في مقابل أن يتم منح النفط العراقي لمصر بأسعار تفضيلية منخفضة وخصومات تصل حتى 16 دولاراً للبرميل وبالاضافة لذلك ستحصل «مصر» على نسبة أخرى من النفط العراقي الخام مجانا مقابل تكريره وتحويله إلى مشتقات بترولية في معامل التكرير المصرية.

️ ومن جهة أخرى وكنتيجة لوجود فائض كهربائي في «مصر» يقدر بعشرين ألف ميجاوات سيتم تصدير الكهرباء المصرية لدولة العراق بأسعار تفضيلية عبر مشروع للربط الكهربائي بين البلدان الثلاثة.

أما «الأردن» فستستفيد من كونها معبرا بين طرفي المعادلة لتحصل على كل من النفط العراقي والكهرباء المصرية بأسعار تفضيلية.

️ ناهيك عن الأهمية الأقتصادية ومجالات التعاون الأخري والمشاريع والإستثمارات المتبادلة والأهمية الإستراتيجية للتعاون بين البلدان الثلاثة...

(ميلاد الشام الجديد)

alkhabralmasry7

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة