-->

المعجزة البرازيلية "كاكا" يتم عامه ال39 ، تعرف علي أبرز محطاته

المعجزة البرازيلية "كاكا" يتم عامه ال39 ، تعرف علي أبرز محطاته




كتبت : رقيه صلاح




مر 14 عاماً علي حصول نجم منتخب "السامبا" علي جائزة أفضل لاعب في العالم وكذلك الكرة الذهبيه في حدث كان لاول مرة أن يتفوق أحد اللاعبين علي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.


وصادف يوم 22 ابريل من عام 1982 ميلاد الأسطورة البرازيلية ريكاردو كاكا لاعب ميلان وريال مدريد والمنتخب البرازيلي السابق.


معجزة البرازيل ريكاردو إزيكسون دوس سانتوس أو كما يطلق عليه "كاكا" وهي التسمية التي أسماها له أخيه الأصغر لصعوبة نظق إسمه.


تعرف البرازيل دائما بإخراج لاعبين مميزين ذوي مهارات عالية امثال كاكا وروبيرتو كارلوس ورونالدو"الظاهرة" ونيمار وأمثالهم كثير.


البرازيلي كاكا لاعب من الطراز الفريد الذي لقلما ستجد مثله ليس باللاعب التقليدي ولكنه من ملاك المهارات العالية.


دائما ما سينتابك الفضول في البحث عن نشأة وطفولة أغلب اللاعبين والذي كثيرا ما ستجد بأن بدايتهم مع كرة القدم كانت للهروب من أعباء الحياة والبحث عن فرصة لتغيير حياته والخروج من قفص الفقر ، ولكن مع كاكا يختلف الوضع كثيرا حيث نشأ وسط عائلة غنية في سان باولو.


بدأ كاكا مسيرته مع المستديرة بنادي ساو باولو في الثامنة من عمره وظل معهم حتي لعب اول لقاءاته في يناير 2001 والذي ابدي تألقا كبيرا حيث لعب 49 لقاء وسجل خلالهم 22 هدف مما وضع أعين كبار أوروبا في ذاك الوقت عليه.


واستطاع كاكا تحقيق بطولة ريو ساو باولو لاول مرة في تاريخ النادي وكانت تلك المرة الوحيدة.


وذلك قبل أن يقدم ميلان الإيطالي كبير أوروبا حينها عرضا يضاهي 8.5 مليون دولار لضم كاكا صيف 2003.


2003/2004 استطاع كاكا أن يقود ميلان لتحقيق بطولة "الكالتشيو" من خلال لعب 30 لقاء هز خلالهم الشباك 10 مرات.


ثم في موسم 2004/2005 قاد هجوم اي سي ميلان كلا من أندريه شيفشينكو وكاكا واستطاع كاكا تسجيل تسجيل 7 اهداف فقط في 36 لقاء بالدوري الإيطالي الذي حقق الميلان آنذاك الوصيف خلفا ليوفينتوس.


وفي نفس الموسم 2005 استطاعت الميلان الوصول لنهائي دوري ابطال اوروبا بعد تحقيق البطولة آنذاك قبل عامين.


واستطاع كاكا عام 2005 أن يحرز لقب أفضل لاعب خط وسط في البطولة في اللقاء الذي كان ضد الريدز "ليفربول".


واستطاع البرازيلي أن يسجل ثلاثيته الاولي مع الايطالي في ابريل 2006 حيث سجل "هاتريك"في مرمي كييفو فيرونا

ثم سجل ثاني هاتريك له في مرمي اندرلخت البلجيكي في اللقاء الذي جمعهم بدوري أبطال أوروبا.


وسلطت الأضواء علي ريكاردو كاكا خصوصا موسم 2006/2007 بعد رحيل شيفشينكو عن الفريق متجها لتشيلسي ليصبح كاكا نجم الفريق.


ثم يبرز كاكا تألقا كبيرا خلال عام 2007 خصوصا في دوري ابطال اوروبا حيث انهي البطولة كهداف برصيد 10 اهداف وكانت أبرز أهداف ثلاثية "مانشستر يونايتد" في لقاء الإياب ليقود الفريق الإيطالي لنهائي دوري ابطال اوروبا مرة أخري بعد عامين ليلاقي كذلك ليفربول ويثأر من هزيمته الاولي وأبرز كاكا تألقا كبير في ذلك اللقاء حيث تسبب في خطأ استغله إنزاغي ويحرز هدف ميلان الاول ثم صنع الهدف الثاني لنفس اللاعب "إنزاغي" ليقود كاكا وإنزاغي الفريق الإيطالي للفوز ببطولة دوري ابطال اوروبا في مايو من عام 2007.


وبعد 4 شهر من تحقيق دوري الأبطال خاض كاكا لقاءاً مع ميلان أمام "كاتانيا" كان اللقاء رقم 200 له مع الفريق الإيطالي.


وفي يونيو من عام 2009 غادر كاكا صفوف ميلان منتقلا الي ريال مدريد في صفقة ضخمه بلغت 65 مليون يورو بعد رفضه الكثير من العروض المقدمة له آنذاك ليصبح بذلك خلف رونالدو وزين الدين زيدان كاغلي صفقة في تاريخ المستديرة.


ولم يمض 4 سنوات حتي عاد كاكا الي فريقه السابق حيث عادي للميلان عام 2013 في صفقة انتقال حر لم تكلف خزينه النادي الإيطالي ، ولأن الأسد يسود الا داخل غابته كذلك استطاع البرازيلي جذب الأنظار مرة أخري عليه بعد تألقه مع الميلان وكأنه خلق ليتألق في الميلان فقط واستطاع تسجيل 4 اهداف في دوري الأبطال وكذلك 9 في الكالشيو بمجموع 13 هدف.


وكانت آخر مسيراته أن انتقل الي امريكا للعب لاورلاند سيتي قبل أن يعود إلي موطنه ويلعب لساو باولو.


وكان ريكاردو من ذوي المهارة والذي جعله ينضم للسامبا في سن مبكر حيث شارك أول لقاء له مع البرازيل كان 2002 امام منتخب بوليفيا.


وشارك في كأس العالم لاول مرة له عام 2002 امام المنتخب الكوستريكي في أول لقاءاته ولكنه لم يلعب سوي ثلث ساعه ولكنه قاد المنتخب البرازيلي بعد ذلك لتحقيق المونديال عام 2002.


ثم في عام 2003 استطاع كاكا أن يكون قائد السامبا خلال بطولة كأس أميركا الشمالية "كوبا امريكا" والذي حققت فيه البرازيل الوصيف.


واستطاع كاكا قيادة المنتخب البرازيلي لتحقيق كأس القارات عام 2005 حيث سجل هدفا في الأرجنتين في اللقاء الذي انتهي بواقع 4/1 للسامبا.


واستطاع أيضا قيادة المنتخب البرازيلي لربع نهائي كأس العالم 2006 قبل أن يخرج علي ايدي المنتخب الفرنسي.


ومن أحدي الأرقام القياسية التي استطاعت كاكا تحطيمها كانت عن هدفه في المنتخب الأرجنتيني عام 2006 بعد أن قطع مسافه 70 متر في 9 ثوانٍ فقط قبل أن يلحقها بالشباك.


وفي 12/5/2007 أعلن ريكاردو كاكا باعتزاله اللعب الدولي لفترة مؤقته وكان قراره تزامنا مع بطولة كوبا امريكا والتي حققها الساميدبا آنذاك.


وفي ديسمبر من العام 2017 أعلن البرازيلي ريكاردو كاكا عن اعتزاله لعب كرة القدم عن سن يناهز 35 عام من المسيرات والانجازات.

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *