JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

اليوم العالمي للمرأة.. كل عام وأنتم رمز كل شيء

 

كتبت :روان الخضراوي 

يحل اليوم الاثنين الموافق 8 مارس لعام 2021 مناسبة اليوم العالمي للمرأة، وهو المناسبة سنوية التي تحتفل بأعمال النساء وشجاعتهن وإنجازاتهن المبهرة حول العالم.


وقد بدأت القصة حين خرجت 15 ألف امرأة من العاملات بمصنع الملابس بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1908 في مظاهرة، احتجاجًا على ظروف العمل التي كان يغلب عليها طابع القسوة نظرًا لطول ساعات العمل، في مقابل الأجر المتدني.


وفي العام التالي أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي، احتفالًا رسميًا بالمرأة تحت مسمى اليوم القومي للمرأة في أمريكا تذكيرًا بأحداث هذا اليوم.


وجاءت فكرة تحويل اليوم القومي للمرأة إلى يوم عالمي بناء على اقتراح سيدة أمريكية تدعى كلارا زيتكن، وتم طرح الفكرة من خلال مؤتمر دولي تم إقامته في الدنمارك بمدينة كوبنهاغن، وكان يضم حوالي مائة سيدة وجميعهم وافقوا عليه.


وتصدر هاشتاج "اليوم العالمي للمرأة" مواقع التواصل الاجتماعي، حاملًا بين نصوصه الشجاعة والقوة لكل سيدة كافحت وناضلت في حياتها.


ومن أبرز التغريدات التي نالت التفاعل الكبير كانت تغريدة أحدهم: "کونك امرأة قوية فأنت مميزة جدًا، ثباتك العظيم يصنع منك امرأة لا تهزم تتجنب الأخطاء، وتعمل على تصحيح مسيرتها لا تنتظر الود هي من تصنعه لا تبحث عن الحب هي سيدته".


وكذلك غردت أحدهم تغريده لكل النساء قائلة: "وراء كل أمرأة جميلة وناجحة نفسها، فالمرأة هي الصوت الصارخ في المجتمع والمناضلة لتحقيق المساواة بينها وبين الرجل. إيّاك أن تنسي أنّكِ امرأة قوية، مضحّية، مسؤولة وشجاعة، وإيّاكِ أن تدعي أي أحد يردعكِ عن تحقيق أحلامكِ وأمنياتكِ، بل قفي صامدة وحاربي حتى النهاية".


واختتم آخر حديثه بالتحية: "التحية لامهاتنا اللائى سهرن الليالى من أجل إخراجنا لهذا العالم فى أحسن صورة، والتحية لهن وهن يعملن لساعات فى المنزل من أجل أن يهيئن البيئة السليمة التى نحيا فيها التحية لهن وهن يسهرن الليالى من أجل راحتنا التحية لهن بقدر ما قدمن لنا".


ويوجه موقع "الخبر المصري" تحيته إلى المرأة في يومها الخاص الذي خصص لها.


وبناءً على ذلك فتحية خاصة لكل امرأة قوية، ناجحة، طامحة، عاملة، لكل أخت، أم، ابنة وزوجة، تحية لكم يا من تعدون الأجيال، تحية عرفان للمرأة الفلسطينية والفتاة السورية، والسيدة المصرية وجميع النساء، في يومكم هذا المزين بالانجازات والتشجيعات، كل عام وأنتم أقوى، أنجح، كل عام وأنتم كل شيء.



 يذكر أن هناك روايتين فالأولى ترجح أنه تم الاحتفال به لأول مرة عام 1907، بينما ترجح الثانية أن الاحتفال الأول كان عام 1909.

author-img

esraayehia

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة