القائمة الرئيسية

الصفحات

ابوالحجاج العماري يكتب: وادي الجمال –" تاست نفرو" قطعة من الفردوس على ساحل البحر الأحمر

ابوالحجاج العماري يكتب:  وادي الجمال –" تاست نفرو"  قطعة من الفردوس على ساحل البحر الأحمر




وادي الجِمال.. الأجمل حيث الجِمال التائهة يعرفها الأجانب ولا يسمع عنها المصريون ، هو أ حد أكبر و أغني أودية الصحراء الشرقية بالكائنات الحية ،ثِمحمية  صحراوية تقع في جنوب محافظة البحرالاحمر، تبعد حوالي ٤٠ كيلومتر من مرسى علم بمساحة ٧٤٥٠ كيلومتر مربع وتضم قطاعًا من الشاطئ طوله ٦٠ كيلومتر وعرضه ٦٠ كيلومتر منها ٥٠ كيلومتر في جبال الصحراء الشرقية،أسماها المصريين القدماء  " تاست نفرو" والتي تعني مكان الجمال، والمنطقة كان يستخدمها المصريون القدماء كطريق للتجارة بين النيل والبحر الاحمر وهذا سبب وجود اكتشافات أثرية في هذه المنطقة وأبراج رومانية كان موجودة لحراسة القوافل التجارية. . محمية وادى الجمال مكان يحتوى على اجمل شواطئ مصر تضم اكثر من 1000 نوع من الحيوانات النادرة .

 .

وتنقسم محمية وادى الجمال إلى عدة محميات، فمحمية منطقة جزيرة وادي الجمال تبعد ٨ أميال، وهى ثانى أكبر تجمع لطائر صقر الغروب ، إضافة إلى محمية منطقة حنكوارب التي تبعد ١٨ كيلو متر جنوبى وادى الجمال وهى تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية ٬ ثم محمية منطقة القلعان التى تبعد مسافة ٩ كيلومترات شمال قرية حماطة، وتمتاز بوجود مساحات شاسعة من نبات المانجروف والعديد من أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة، ثم محمية جزر حماطة وهى تقع على بعد ميلين من الشاطئ المقابل لقرية حماطة وتتميز بأماكن لممارسة أنشطة السباحة والغوص.


يعيش بالمحمية سكان من قبائل العبابدة والبشارية الذين ترجع أصولهم إلي أقدم الشعوب التي عاشت بين البحر الأحمر والنيل، وتتركز أنشطتهم في الرعي واستغلال الأنواع النباتية في الغذاء والتجارة. ويسكنون في أكواخ تسمي خيشة وهي عبارة عن هيكل بسيط مكون من جذوع النخيل أو غيره من عناصر الطبيعة المحيطة.

 ويستقبل سكان المحمية زوارها. تلحظهم يقومون بالصيد علي مراكبهم الصغيرة أويستمتع أبناؤهم بالسباحة. ويتم الاستعانة بالكثير منهم، للقيام بدور المرشدين للسائحين من زوار المحمية أو تنظيم رحلات السفاري مع الشركة المسئولة للاستمتاع بحياة الصحراء وعادات البدو وطعامهم.

محمية وادى الجمال قطعة من الفردوس على ساحل البحر الأحمر تحوى تنوع إحيائي وطيور مهاجرة وشواطئ صافية .

مصر العظيمة وهبها الله من كنوز الطبيعة لتكون جنة الله في ارضه .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع