JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

أكثر من 73 ألف شخص تطعموا باللقاح ضد كوفيد-19 في بكين

 

أكثر من 73 ألف شخص تطعموا باللقاح ضد كوفيد-19  في بكين



كتب: محمد سلامة 


بكين  شينخوا:

وصل  إجمالي  من تطعموا باللقاح ضد كورونا في العاصمة بكين الي 73537 شخصا في  الجرعة الأولى من لقاحات ضد كوفيد-19 في 220 محطة للتلقيح خلال يومين، وذلك بعد بدء المدينة التطعيم يوم الجمعة الماضي 

 بين مجموعات محددة من الأشخاص المعرضين لمخاطر إصابة أعلى.


وذكر قاو شياو جون، المتحدث باسم لجنة الصحة في البلدية في مؤتمر صحفي عقد امس، أنه لم يلحظ أي آثار جانبية خطيرة بين متلقي اللقاح.


وتغطي أعمال التلقيح حاليا 9 مجموعات من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و59 سنة في بكين، ومن بينهم عمال التفتيش الجمركي في الخطوط الأمامية لمنتجات التبريد المستوردة والعمال في قطاعي النقل المحلي والخارجي.


وفي إحدى محطات التلقيح بحي شيتشنغ في المدينة، قال شيه فيه، عامل في متجر وول مارت بالحي، إن "الشركة عرفتنا بـ 9 موانع ممكنة لأخذ اللقاح. ليس لدي أي منها، فأتيت لأخذ اللقاح دون تردد".


وقال شيه، الذي جاء لأخذ اللقاح مع حوالي 30 زميلا، إن "التلقيح أجري في دقائق وخضعت للملاحظة لنصف الساعة. حاليا لا أشعر بأي إزعاج"، مضيفا "أتعامل كثيرا مع الأغذية المبردة المستوردة عند العمل، ولا يحميني اللقاح من كوفيد-19 فحسب، بل يحمي أيضا عملاء المتجر".


وقال تشنغ يينغ، رئيس مركز الخدمة الصحية في مجتمع قوانغواي بحي شيتشنغ، لمراسل (شينخوا)، إن المركز قادر على استقبال 1200 متلقي للقاحات في يوم واحد.


وكشف نيو شيانغ جون، نائب رئيس لجنة الصحة في حي داشينغ بالمدينة، أنه "تم إنشاء جميع محطات التلقيح في مصانع وصالات رياضية وأماكن مشابهة خالية لدعم أعمال الوقاية من تفشي الفيروس ومكافحته".


وحسب نيو، فإنه حتى الوقت الراهن، تم تأسيس إجمالي 17 موقعا مؤقتا للتلقيح في حي داشينغ، ليشمل حوالي 100 ألف شخص يواجهون مخاطر إصابة عالية. ويقوم حوالي خمسهم بأعمال متعلقة بمطار بكين داشينغ الدولي المبني حديثا.


وأضاف نيو "قمنا بتدريب العاملين الطبيين مقدما وأعددنا سيارات إسعاف في محطات التلقيح لدعم أعمال التطعيم".


وأشار قاو إلى أن الأشخاص الذين أخذوا اللقاحات سيجددون معلوماتهم على تطبيق الرمز الصحي في المدينة، مضيفا أنه يمكن للذين لديهم خطط عاجلة للسفر خارج البلاد تقديم طلب للحصول على اللقاح ضد كوفيد-19 في مركز خدمات المجتمع المحلي.


كما ذكر قاو في مؤتمر صحفي سابق، أنه بعد حصول اللقاحات على موافقة السوق، ستبدأ السلطات في بكين في تلقيح مجموعات أخرى على أساس أسبقية الحجز.


وفي هذا الصدد، وافقت الصين على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد-19 في يونيو، مستهدفة مجموعات معرضة لخطر الإصابة العالي. وحتى نهاية نوفمبر، تم توزيع أكثر من 1.5 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 الصينية للاستخدام في حالات الطوارئ.


وحسب تسنغ يي شين، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، فإنه قد سافر  60 ألف شخص تم تطعيمهم إلى مناطق عالية الخطورة في خارج الصين، ولم يبلغوا عن أي آثار جانبية شديدة.


وفي 15 ديسمبر الماضي، أطلقت الصين رسميا برنامج تطعيم اللقاح في فترة الشتاء والربيع الحالية، مستهدفة مجموعات رئيسية عديدة. وحتى نهاية ديسمبر، تجاوز عدد جرعات اللقاحات بين المجموعات الرئيسية 3 ملايين.


وأكد تسنغ أن "3 ملايين من جرعة اللقاحات زائد 1.5 مليون جرعة سابقة برهنت بشكل كامل على سلامة اللقاحات الصينية".


هذا وأعلنت الصين يوم الخميس الماضي أنها منحت ترخيصا بالتسويق المشروط لأول لقاح طورته بنفسها لكوفيد-19. وحصل اللقاح المعطل على موافقة من الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية. وتم تطويره من قبل شركة معهد بكين المحدودة للمنتجات الحيوية التابعة للمجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لشركة المجموعة الوطنية الصينية المحدودة للصناعات الدوائية "سينوفارم".

author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة