JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

مناوشات بين الصين والهند: الصين تسيطر على 400 ميل من أراضي تعتبرها الهند ملكًا لها

مناوشات بين الصين والهند:  الصين تسيطر على 400 ميل من أراضي تعتبرها الهند ملكًا لها




 كتب : أحمد عادل


احتكاكات بين الهند والصين على الحدود بالمنطقة المتنازع عليها، وذكر مسؤول لم يُعرب عن هويته، بوجود جرحى من كلا الطرفين جراء ذلك الإشتباك.


ذكر مسؤول هندي، اشتبكت القوات الهندية والصينية عند الحدود المتنازع عليها الأسبوع الماضي، وأسفر عن ذلك إصابات طفيفة في كلا الطرفين، مما يؤكد على التوترات المستمرة بين الجارتين النوويتين.


تتشارك كل من الهند والصين حدود غير رسمية والتي أمتدت لـ 2,200 ميل، خلال يونيو الماضي، ووصل عدد القتلى بسبب الصراعات على الحدود إلى 20 جندي هندي، وعدد غير معلوم لخسائر الصين.


منذ ذلك الحين، عشرات الآلاف من القوات الهندية والصينية عالقين في طريق مسدود بالقرب من موقع الاشتباك في لداخ.


وبسبب فشل المحادثات في إحراز أيٌ تقدم، يتحمل الجنود درجات الحرارة شتوية قاسية في الجبال.


وصرح الجيش الهندي في بيان له 20 كانون الثاني: تورط الجنود من كلا الطرفين "الهند والصين" في اشتباكات طفيفة في منطقة ناكولا بولاية سبكيم. وتم حل النزاع بتدخل من قبل القادة المحليين وفقًا البروتوكول المتفق عليه. 


كما صرح مسؤول هندي لم يُعرب عن هويته، وكانت تلك إحدى شروطه للإدلاء بأي تصريح بشأن الصراع بين الطرفين، زعمًا منه بأنه غير معني بالتدخل بتلك الأمور"إصابات طفيفة في كلا الطرفين" 


وكشف مجهول آخر: أن "القتال بالايدي" 


لم يذكر الجيش للهندي أيّ معلومات بشأن عدد الجرحى، كما شددوا على الإعلام بعدم المبالغة في تقاريرهم.


وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: بأنه لم يتلقى أيٌ معلومات بشأن الحادث أو حتى بِحث الهند بضبط النفس، وذلك حسبما ذكرت تقارير رويترز. 


كما حث تشاو في بيان له للهند بالامتناع عن القدوم بأي عمل يمكنه تصاعد أو تعقيد الأمور على الحدود. 


كما ذكر محرر صفحي لـ جلوبال تايمز الصينية والتي تديرها الدولة: التقارير المتداولة بشأن وجود إصابات "تقارير مزيفة" وكتب على تويتر "هذه أخبار مزيفة" وبناءً على ما علمته لا يوجد سجل لهذا الاشتباك في سجل الدوريات في الجانب الصيني. 


ذكر الخبراء: "الاحتكاكات الحالية بدأت في مايو عندما اقتحمت الصين مناطق تطالب بها الهند بتسليمها. كما يقولون أن الصين تسيطر على ما يقرب من 400 ميل مربع من الأراضي التي تعتبرها الهند ملكًا لها. 


بدأت مناوشات الأسبوع الماضي عندما جهزت كلا من الهند والصين مقابلة للمرة ال9 للنظر إلى حلول لتلك المواجهات على الحدود وهذا ما يُعرف بخط التحكم الفعلي. 


وبالاتفاق بين الطرفين تم حظر استخدام الأسلحة لكلا الطرفين على طول الحدود


بعد خوض حرب عام 1962، حلت الهند والصين في الغالب خلافاتهما الحدودية من خلال الحوار.  لكن المأزق الحالي لا يظهر أي بوادر تحسن. وقال شيام ساران، وهو دبلوماسي هندي سابق رفيع المستوى، إن حقيقة استمرار المحادثات هي "سبب للأمل" في أن يتم التوصل إلى تفاهم من خلال المفاوضات.


كان سوراف جها، محلل شؤون الدفاع في دلهي، أقل تفاؤلاً. قال جها: "التوترات مشددة للغاية". عندما يكون لديك قوة كبيرة على مقربة منك ولا يوجد حل بعد جولات وجولات من المحادثات، فإن احتمال حدوث شيء"إحتكاك" لا يمكن اعتباره ضئيلاً.

author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة