القائمة الرئيسية

الصفحات

الشتاء يبدأ رسميًا الأثنين القادم


الشتاء يبدأ رسميًا الأثنين القادم



الخبر المصري  : محمد عليو


تشهد الكرة الأرضية يوم الاثنين المقبل 21 ديسمبر 2020 حدوث الانقلاب الشتوي عند الساعة "10:02" صباحاً بتوقيت جرينتش، وهو يمثل اليوم الأول من فصل الشتاء بالنصف الشمالي وبداية فصل الصيف في النصف الجنوبي. 

 

من الناحية الفلكية تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول، حيث يبدأ الربيع في الاعتدال الربيعي ويبدأ الصيف في الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف في الاعتدال الخريفي ويبدأ الشتاء في الانقلاب الشتوي.


أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول في اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي، حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس ؛ والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر ؛ و يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير 29 فبراير في السنة الكبيسة.

ويحدث الانقلاب الشتوي يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهي  اثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات