JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

الشتاء يبدأ رسميًا الأثنين القادم


الشتاء يبدأ رسميًا الأثنين القادم



الخبر المصري  : محمد عليو


تشهد الكرة الأرضية يوم الاثنين المقبل 21 ديسمبر 2020 حدوث الانقلاب الشتوي عند الساعة "10:02" صباحاً بتوقيت جرينتش، وهو يمثل اليوم الأول من فصل الشتاء بالنصف الشمالي وبداية فصل الصيف في النصف الجنوبي. 

 

من الناحية الفلكية تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول، حيث يبدأ الربيع في الاعتدال الربيعي ويبدأ الصيف في الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف في الاعتدال الخريفي ويبدأ الشتاء في الانقلاب الشتوي.


أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول في اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي، حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس ؛ والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر ؛ و يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير 29 فبراير في السنة الكبيسة.

ويحدث الانقلاب الشتوي يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهي  اثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة