JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ابوالحجاج العماري يكتب: السياحة الداخلية طوق نجاة المدن السياحية 2021

 

ابوالحجاج العماري يكتب:  السياحة الداخلية طوق نجاة المدن السياحية 2021



لاشك ان السياحة الداخلية فى مصر ساعدت القطاع السياحى ولو بشكل جزئي،  وخاصة فى الفترة الأخيرة عند انخفاض مستوى السياحة الخارجية، وتقريبا توقفت نظرا لجائحة كورونا، وكانت قد ساعدت خلال الصيف بعض المنشآت السياحية و العاملين  فى المجال السياحى فى الاستمرار فى وظائفهم .

حيث اننا رأينا فى الفترة الأخيرة وبسبب الظروف العالمية التأثير السلبى على السياحة في العالم وخاصة مصر وانخفاض حاد لأعداد السياح الاجانب لظروف الإغلاق من  جائحة كورونا  .

 الامر الذى وجدته الحكومة ورجال السياحة تحديا صعبا لذلك بدأ الاهتمام بشكل اكبر بقطاع السياحة الداخلية والترويج لها وعمل الدعاية اللازمة لها لتشجيع المصريين انفسهم على السياحة الداخلية لبلدهم، وقد نجد خير دليل "مبادرة شتى في مصر " خلال إجازات نصف العام للمدن السياحية سواء للاقصر واسوان او البحر الاحمر وشرم الشيخ .

 نجد انه للسياحة الداخلية دوراً مههماً في قطاع السياحة المصري ومنها:-

الأهميّة الاقتصادية: تلعب السياحة الداخليّة دوراً مهما في الاقتصاد الوطني، فهيَ تساهم بشكلٍ أكبر من السياحة الوافدة في الدخل القومي، وزيادة حصيلة الضرائب المختلفة.

 الحد من البطالة: تعمل السياحة الداخليّة على توفير العديد من فرص العمل في نحو أكثر من 27 قطاع صناعي مرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بقطاع السياحة، مثل القطاع الفندقي، كما انها تحافظ على العمالة المدربة.

 تحقيق استقرار صناعة السياحة: يزداد أعداد السياح المرتبطين بالسياحة الداخلية بشكل كبير خلال مواسم الأعياد والمناسبات، لتشكّل السياحة الداخلية بذلك مورداً بديلاً لتعويض الانخفاض في السياحة الخارجية، مما يضمن استقرار صناعة السياحة في الدولة.

 الأهميّة الوطنية: تزيد السياحة الداخلية من شعور الانتماء الوطنيّ لدى المواطن، وتخلق لديه نوعاً من الاعتزاز بتراثه، ممّا يدفعه للحفاظ على وطنه، ويزيد من الولاء لديه. 

الأهميّة المجتمعية: تتسبب السياحة الداخلية بزيادة التواصل بين أبناء المجتمعات المحلية، مما يؤدي لتعزيز التماسك الاجتماعي وتحقيق الوحدة الوطنية بينَ أبناء الشعب .

ولذا تحتاج "مبادرة شتي في مصر" وهج اعلامي للدعاية بجانب اسعار الطيران الوطني المخفضة لدعم القطاع الفندقي وقطاع السياحة عموما حتي تكون طوق نجاة في تلك المرحلة والاستمرار لتشجيعها في المستقبل ، وتكون لاعب اصيل في ازدهار السياحة المصرية .

ابوالحجاج العماري

خبير سياحي وباحث اقتصادي






author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة