القائمة الرئيسية

الصفحات

لامستحيل أمام إرادة الحياة مقولة دائمة يقولها الدكتور جورج المعلم

لامستحيل أمام إرادة الحياة    مقولة دائمة يقولها  الدكتور جورج المعلم



لامستحيل أمام إرادة الحياة


مقولة دائمة يقولها  الدكتور جورج المعلم


الإنسان هو الذي يرى الأشياء كمايريد...ومن رحم المعاناة يولد الأمل ..لميس جودية.. تحارب مرض الضمور العضلي 


تحقيق : رانيا المعلم


حمل طبيعي ،ولادة طبيعية ،مرحلة الطفولة طبيعية أيضا ،حياة سعيدة مع أسرة سعيدة ..أكملت حديثها لميس جودية :لايوجد أي أعراض ولا وجود لأي شذوذ في الجسم من الخارج ،وايضا عند قيامي بأي فحوص مرضية وانا صغيرة لا يوجد فيها اي عارض يدعو للقلق.

كنت العب واركض وأفعل اي شيء أريده حتى وصلت لمرحلة البلوغ في سن "الثالثة عشرة"


بداية ظهور أعراض المرض..

بعد سن البلوغ أصبح يظهر ضم ر عضلي بالأكتاف لم يكن يأثر على القسم السفلي من جسدي ولا على حركة الجسم، بدأت الاكتاف بانحناء ،وأصبحت أجد صعوبة في حركة الأيدي والرياضة ،هذه الأعراض بدأت من /13/ سنة ألى /18/سنة إلى مرحلة ما بعد الثانوية.

أكملت لميس حديثها:حسب تشخيص الأطباء أصبح ينتقل بالتدريج على شكل أربطة بدأ من _الحزام الكتفي _الحزام البطني والحزام الوركي ليصل إلى الأفخاد والركب والقدمين .


تقول لميس بالنسبة لحالتي أنا غير الحالات الباقية ولا أعلم كيف تكون الحالات الأخرى ...


مرحلة عمر مابعد العشرين سنة


بعد العشرين اصبح يأثر على شكل الظهر وأصبح يتقوص ،وبروز في البطن ،وأصبح يأثر على قدمي اليمين ،وأصبحت تضعف بشكل واضح،حتى بطريقة المشي تغير .


استمريت في هذه الحاله لعمر /27/سنة ،كنت أمارس حياتي الطبيعية جدا ،إلى أن بدأت أتعب كثيرا ،وأفقد في كل سنة حركة من جسدي والتطور كان بطيء جدا .


ضمور عضلي في المرحلة الرابعة


خلال هذه العشر سنوات،رأيت أطباء من جميع البلدان العربية والأوروبية وجميعهم جذموا ضمور عضلي في المرحلة الرابعة،وهي مرحلة خفيفة ،لا تأثر على المريض ،تصيب العضلات الحركية الخارجية فقط،التي لها علاقة بالحركة.

ولاتصيب العضلات الداخلية كالقلب والرىتين .


أخذت لميس نفس عميق وقالت :الحمدلله وأكملت:في آخر أربع سنوات أصبحت أفقد بعض الحركات ،مثل النزول عن الدرج وبالعكس ،وعندما اريد القيام من مكاني لا استطيع الا بمساعدة أحد أفراد عائلتي،او استند إلى شيء لمساعدة نفسي.

لقاء الدكتور"جورج المعلم"


منذ ثلاث سنوات كنت أعيش في دولة الكويت ،وكنت أشاهد التلفاز وبالصدفة رأيت لقاء الدكتور "جورج المعلم "وهو يتكلم عن الإصابات العضلية الحركية،ولفت نظري كثيرا وقررت التواصل معه، وبعثت له التحاليل ،وقررت المجيء إلى سوريا من أجل العلاج.


بعد كدة سافرت إلى سوريا والتقيت الدكتور جورج بأنا بنظام غذائي ،ومتتمات غذائية،وأيضا أدوية وطنية وممكن من الخارج لاستكمال العلاج .


كان اهتمامه فعلا بمنتهى الإخلاص كطبيب ،بدأت بحمية متوازنة بالإضافة للرياضة اليومية .


الدكتور جورج أعاد لي لياقتي، في حين جميع الأطباء كانو يقولون لي  :لا أمل وهذا المرض لا علاج له، وكانوا يؤثرون سلبا، باستثناء الدكتور جورج ،تعامل معي بإنسانية مطلقة ،وتوقيفه للمرض بحد ذاته إنجاز،لم يستطع أي طبيب المبادرة ،أو حتى مجرد تجربة لهذا النوع من الأمراض .

دور العائلة في مراحل المرض والداعم الأساسي 


وجود الدكتور جورج في حياتي له دور كبير في تحسن حالتي واعتبره كباقي أفراد أسرتي مع أخوتي ،وأكملت حديثها :والداي واخوتي لهم دور كبير في حالتي النفسية ،دائما تشجيع لتمارس حياتي الطبيعية في المدرسة والجامعة مع الثقة والحرية الكاملة ،وتعتبر المرحلة النفسية أهم مرحلة في العلاج،دائما كنت لا اريد الكثيرمن الاشياء ولكن أهلي يصممون بأن افعلها بدون اعتذار ،وأريد أن أقول لجميع الأهالي بأن وقوفكم بجانب أبناءكم هو العلاج الأساسي ،صحيح نحن مختلفون،ولكن بمعاملة الأهل والثقة بالنفس لا ندرك إلا أننا طبيعيون .


عائلتي مثالية بامتياز


عائلتي الداعم الأساسي في جميع مراحل المرض،بالإضافة لتأمينهم لي جميع الأدوية والمتممات في كل شي دء من أجل العلاج .


من عام 2005وهم يرافقوني في هذا المشوار وأتمنى لجميع المرضى أن يتوفر لهم ماتوفر لي وخصوصا العلاج الذي يقوم به الدكتور جورج .


الدكتور ""جورج موسى المعلم"" دكتوراه بالثقافة البدنية وعلم الغذاء ..سفير النوايا الحسنه 


_عندما التقينا في المرة الأولى ،كانت حالتها سيئة جدا ،بسبب المرض الرئيسي وهو مرض ضمور العضلات لأنه مرض عضلي عصبي.


بدء وطريقة العلاج


كان لديها مشاكل كثيرة في الحركة وكانت تعاني من الوزن الزائد، والوزن الزائد يعمل مشاكل على مستوى المفاصل وأداء الحركات الضرورية للإنسان .


عندما اجتمعنا  رأيت أوراقها التي تخص فترات علاجها ومن هنا بعلاجها، بداية بتنزيل الوزن الزائد،وبمجرد تنزيل الوزن استطعنا التخلص من نصف المشكلة . 


الخطوة الثانية :بدأت في مسألة تقوية العضلات، وتقوية الأعصاب عن طريق الرياضة والفيتامينات والمتممات التي تساعد في هذه المسالة،وحاولت تحسبن حالتها النفسية ،فبدأت اعمل العامل النفسي ،عن طريق تصغير المرض وهذه المسألة لعبت دور كبير في تحسين حالتها النفسية.


علاج والطريق الطويل


أكمل الدكتور جورج كلامه بقوله:اعتبر مسألة العلاج طريق طويل وأبدي ودائم بالنسبة  للميس  لانه ليس مرض عادي ودائما أقول طبعا الله الشافي  وهذا المرض ليس له علاج مئة بالمئة ،ولكن نحن قطعنا طريق طويلة جدا في العلاج واهم نتاىج العلاج:

_دزنزول الوزن الزائد بشكل جيد جدا 

_تحسن حركتها جيدا 

_الاعتماد على ذاتها بشكل خاص حركتها وخصوصا في الاستحمام والاعتماد على النفس.

الفرق بين ضعف العضلات وضمور العضلات


_واكمل الدكتور جورج حديثه:أن كلمة العضلات مشتركة بين "ضعف العضلات وضمور العضلات ولكن الفرق شاسع جدا ضعف العضلات مسألة بسيطة ،ننتبه أن عضلاتنا صغيرة الحجم،ولا يوجد فيها لياقة جيدة،وسببها يكون نقص تغذية وكسل وخمول وعدم القيام بأي مجهود جسدي رياضي وعلاجها بالتمارين الرياضية والغذاء الصحي والبروتين لمدة 3أشهر .

_بينما ضمور العضلات مرض عصبي أساسا مجهول السبب  ولكن له علاقة بالجينات الوراثية، وممكن أن يكون من الأب أو الأم أو أبعد بكثير .. وعلاجه دائم .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات