JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

ابوالحجاج العماري يكتب : الملك الصغير والأقصر وأزمة كورونا

 

ابوالحجاج العماري يكتب :  الملك الصغير والأقصر وأزمة كورونا


ابوالحجاج العماري يكتب :

الملك الصغير والأقصر وأزمة كورونا


منذ ٩٨ عاما اكتشف هوارد كارتر المقبرة رقم ٦٢ في وادي الملوك بالصدفة، وأحدث هذا الإكتشاف ضجة إعلامية واسعة النطاق في العالم.

انتشر الخبر في ربوع العالم ليجعل الأقصر مزاراً، ويعيد بريق عاصمة مصر في الاسرة الفرعونية الحديثة، وتكون قبلة للسياح ومشاهير وقادة العالم من جميع ربوع المعمورة، نظرا لوجود ثلث آثار العالم في مدينة المائة باب والطقس الشتوي البديع والشعب المضياف.

إذا ما سردنا من هو الملك الصغير توت عنخ آمون؛ هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من١٣٢٥ ق.م إلى ١٣٣٤ ق.م. يعدّ توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و‌الجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.

كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ آمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا تزال بلا جواب، وكذلك ساهم في شهرة مدينة الاقصر التاريخية ،كان توت عنخ أمون بعمر التاسعة عندما أصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للإله آمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة.

عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد إخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد الأحد، وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة، وتم اكتشاف قبره عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

اليوم تمر ذكرا اكتشاف المقبرة بدون اَي فاعليات تذكر نظرا لحالة الكساد السياحي وما أدت اليه جائحة كورونا لتتدني نسب الأشغال في الاقصر وشقيقتها اسوان الي اقل من ١٠٪؜ .

ولكن قد نجد بادرة أمل لانتعاش ولو نسبي من السياحة الداخلية من خلال إلقاء الضوء علي هذا الحدث المهم في جميع وسائل الاعلام ودعوة الشباب المصري لاقتناص الفرصة واكتشاف ومعرفة الحضارة المصرية عن قرب، وتاريخ بلدنا العظيم الذي يعد مرجع لكل حضارات العالم .

ابوالحجاج العماري

خبير سياحي وباحث اقتصادي



ابوالحجاج العماري يكتب :  الملك الصغير والأقصر وأزمة كورونا


author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة