القائمة الرئيسية

الصفحات

الرئيس السيسي ومجهوداته نحو نهضة مصر ونجاح منظومة التحول الرقمي

 

الرئيس السيسي ومجهوداته نحو نهضة مصر  ونجاح منظومة التحول الرقمي


كتب : هاني الصغير


 بناء على توجيهات الرئيس ’’عبدالفتاح  السيسي ‘‘لدعم جهود التحول الرقمي للأداء الحكومي، وتعظيم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات المواطنين.


ويأتي ذلك تحت رعاية  رئيس الحكومة الدكتور ’’ مصطفي مدبولي ‘‘ في إطار رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي للأفراد والحكومة، ومن أجل التسهيل على المواطنين طلب خدماتهم إلكترونيًا .


ومن أبرز نجاحات المنظومة الرقمية نجاح العداد مسبق الدفع في خدمات  الكهرباء ، الغاز ، المياه .


وعن قطاع الكهرباء تحت رعاية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ،نجد أن من فوائد التقنية الرقمية في قطاع الكهرباء أن طريقة المحاسبة للعداد الكهربائي مسبق الدفع مطابقة تمامًا مع طريقة محاسبة العداد التقليدي الميكانيكي أو الإلكتروني.


وهي تكنولوجيا تمكِّن المشترك من وضع ميزانية مُحددة لاستهلاك الكهرباء، ومعرفة متى يريد شراء كمية إضافية من الكهرباء،

ومعرفة الكميةالمُستهلَكة فعليًّا لأحماله يوميًّا وشهريًّا، وعليه تمكِّن المشترك من ترشيد استهلاك الكهرباء.

  

وعن قطاع البترول تحت رعاية المهندس ’’طارق الملا ‘‘ وزير البترول والثروة المعدنية  الوزير الذي ارتبط أسمه بالإنجازات و الذي يعمل جاهدا على تطبيق المنظومة الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي والتي تساعد على ترشيد النفقات ، ودفع عجلـة النمـو الاقتصادي ومن أجل حماية المال العام .


ونجد أن العدادات مسبوقة الدفع تحقق عدة مزايا، حيث يُمّكن المواطنين من التحكم ومراقبة استخدامهم للغاز الطبيعي، وبالتالي الحفاظ على الطاقة، إلى جانب رفع كفاءة منظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الغاز الطبيعي. 


وايضا يمكن شحن هذه العدادات بدون الحاجة للمحصل، من خلال إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية، أو حتى عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة. 


 وعن منظومة مياه الشرب والصرف الصحي تحت رعاية السيد الدكتور ’’عاصم  الجزار‘‘ وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، تم تركيب العدادات مسبقة الدفع  بالجهات الحكومية، وجارى التنفيذ في المدن الجديدة ، ومن مزايا عداد المياه مسبق الدفع ، إلى أنها  ستساهم في القضاء على أي أخطاء تنتج عن العنصر البشرى مثل تأخر مرور القارئ، وكذلك التخلص من عيوب قراءة العدادات، كما أنه يتيح للمواطن التحكم في الاستهلاك الخاص به  ومتابعة استهلاكه، وقيمة المبلغ المتبقي من الشحن مما ينتج عنه الحفاظ على المال العام .


 ويعد التحول الرقمي في مصر يعد جزءًا أساسيًا من خطتها القائمة وتمثل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع كافة الجهات والوزارات .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات