القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير التعليم العالى يوجه الجامعات بتوفير فصول دراسية منفصلة للطلاب الوافدين

 

وزير التعليم العالى يوجه الجامعات بتوفير فصول دراسية منفصلة للطلاب الوافدين



كتبت: سـاره خـالد




قد وجه وزير التعليم العالي "د. عبد الغفار" رؤساء الجامعات الحكومية بتوفير فصول دراسية منفصلة للطلاب الوافدين والذين سيتم إستقبالهم بعد بدء العام الدراسى الجارى "2020 /2021".



والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يتم إستقبال رغبات الطلاب الوافدين للدراسة فى مصر حتى 30 نوفمبر الجارى.



وكشفت الدكتورة" رشا كمال" القائمه بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى، عن تزايد أعداد الطلاب الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية خلال العام الجامعى الجارى" 2020/2021" من مختلف الدول العربية والإفريقية والأوروبية.


وايضا قالت"د.رشا كمال "فى تصريحات ، إنه رغم أزمة جائحة كورونا إلا أن أعداد المتقدمين من الطلاب الوافدين شهدت زيادة عن العام الماضى لافتة إلى إستمرار تلقى طلبات الطلاب للالتحاق بالجامعات المصرية حتى يوم 30 نوفمبر الجارى، وان الإدارة تتلقى حاليا رغبات طلاب الكويت والعراق.


وتابعت القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، أن أعداد المتقدمين للالتحاق بالجامعات المصرية من الطلاب الوافدين بلغ 36 ألف طالب وتم الانتهاء من قبول وترشيح 10 آلاف طالب وطالبة موضحة أنه بالمقارنة بإعداد العام الماضى نجد زيادة حوالى 40 % رغم أزمة كورونا.



وأيضاً قالت"د. رشا كمال"، أنه رغم أزمة كورونا تمكنا من التعاون مع المكاتب الثقافية الأجنبية بالخارج والسفارات المصرية تمكنا من حل مشاكل الطلاب الوافدين للدراسة فى الجامعات المصرية حتى يستطيعوا النزول والسفر إلى مصر، وكذلك التنسيق ادارات الوافدين داخل الجامعات التى تم تأسيسها بقرار المجلس الأعلى للجامعات.



ووقد اشارت أيضاً إلى أن الإدارة وضعت خطة ومنظومة متكاملة لتسكين الطلاب الوافدين وذلك نظرا لظروف المدن الجامعية وإجراءات الوقاية من فيروس كورونا وما أسفر عن ذلك من تقليل وتخفيض نسبة الطلاب، وحلت الإدارة هذه المشكلة من خلال التواصل مع وزارة الشباب وتخصيص نزل وبيوت الشباب فى المحافظات لإقامة الطلاب الوافدين بالإضافة إلى التعاقد مع مجموعة من الفنادق المميزة.




وكشفت د.رشا كمال أن الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالتنسيق مع مؤسسات الدولة تمكنت من منح الطلاب الوافدين خصومات تخفيضات على وسائل الانتقال سواء بالمترو أو المواصلات العامة.



وقد أشارت إلى أنها تسعى خلال الفترة المقبلة على جذب الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة من خلال التنسيق وعرض برامج الجامعات المتميزة وذلك لإلحاقهم على الفصل الدراسى الثانى.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات