القائمة الرئيسية

الصفحات

اليوم العالمي لمواجهة العنف ضد المرأه

 


اليوم العالمي لمواجهة العنف ضد المرأه


الاحتفال بالايام الدوليه يعد بمثابة فرصه  لتثقيف عامة الناس بالقضايا ذات الاهميه ولتعبئة الموارد والاداره السياسيه لمعالجة المشاكل العالميه والاحتفال بالإنجازات الانسانيه. 

من هذه  الأيام  هو اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأه . وإعلان القضاء علي العنف ضد المرأه الصادر عن الجمعيه العامه للأمم المتحده عام 1993  يعرف العنف ضد المرأه كالتالي  " اي فعل عنيف تدفع اليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح ان يترتب عنه أذي أو معاناه للمرأه سواء من الناحيه الجسمانيه أو الجنسيه أو النفسيه بنا في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحريه سواء حدث ذلك في الحياه العامه أو الخاصه " 


أشكال العنف ضد المرأه : 

1)  العنف الجسدي وهو أكثر انواع العنف وضوحا  .

2) العنف النفسي :  وهو مرتبط بالعنف الجسدي ويمارس بأكثر من شكل منها أضعاف ثقة المرأه بنفسها ، التقليل من قدراتها وإمكانياتها، تهديدها مما يعرضها للاكتئاب. 

3) العنف اللفظي : وهو أيضا يؤثر علي الصحه النفسيه للمرأه وذلك من خلال شتم المرأه بألفاظ بذيئه أو احراجها امام الآخرين أو السخريه منها أو الصراخ عليها .

4) العنف الاقتصادي : وهو منعها من الوصول إلى تحقيق الدخل والحصول علي التعليم والصحه والعمل .


أسباب العنف ضد المرأه : 

_ الدوافع الاجتماعيه : وتتمثل في الاعراف الاجتماعيه التي تقلل من فرص المرأه في الحصول علي التعليم والعمل .

 _ الدوافع الاقتصاديه : بسبب ضغوط الحياه والظروف الاقتصاديه الصعبه .


ان العنف ضد المرأه هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الانسان انتشارا واستمرارا وتدميرا في عالمنا اليوم . و علي الرغم من ان المرأه هي جزء أساسي في كيان المجتمع ، الا انها لا تاخذ كامل حقوقها .


أيها المرأه ، انت لكي دور كبير في المجتمع وبدونك لن يقوم المجتمع علي اساس راسخ فمهما تعرضتي لاذي أو عنف تصدي إليه بكل قوتك .

لا تجعلي يوم مكافحة العنف ضد المرأه يمر دون أي فائده بل فكري في خطوه هامه تقومي بها للتصدي للعنف الذي يمارس ضدك، قومي بتوعية الفتيات وعرفيهم باليوم العالمي للقضاء علي العنف ضد المرأه .


بقلم : د / نجاة عقيل 

رئيس مجلس إدارة الجمعيه المصريه للتنميه ومكافحة العنف ضد المرأه والطفل ، سوهاج

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع