القائمة الرئيسية

الصفحات

همسات تعليمية حتى لا يكون.....عام دراسي خلطبيطة بالصلصة

 



كتب :خالد حسن 


ربما تجهيز  طعام  لك فقط  لا يضر سواء كان الإعداد جيدا  ام لا. ولكن عندما تكون  مسئولا عن تجهيز طعام إلى ما يقرب من 24 مليون شخص واحتياجات بعضهم الغذائية تختلف حسب أعمارهم.... هنا يمكن أن يتحول الغذاء إلى خلطبيطة بالصلصة .

..هذا هو حال التعليم في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم وليس بمصر فقط.

فهنا تحديات اقتصادية نتيجة لتحدى أكبر وباء يهدد العالم ولا يفرق بين دول عالم ثالث أو دول عظمى...كما أنه لا يفرق بين فقير ولا غنى.

فقد فرض فيروس كورونا التباعد الاجتماعي كأحد الوسائل الاحترازية ليصبح التعليم عن بعد هو فرض عين لا خيار فيه فقد صار اجباريا.

وحتى لا يكون  عام دراسي  خلطبيطة بالصلصة إليكم المقادير.

ليتعاون جميع الأطراف "  معلمين ,أولياء أمور وطلاب "بالإضافة إلى جميع مؤسسات الدولة .

 هنا دور المعلم في إنشاء الفصول على منصة ادمودو وتسكين أبنائه الطلاب .

ووضع جدول لمواعيد الحصص أون لاين  وتنوع مصادر المعرفة وطرق التعليم عن بعد ليوجه الطلاب إلى أفضل طرق الاستخدام الأمثل فى التعليم عن بعد . وصناعة محتوى تعليمي جاذب. حان الآن موعد ميلاد معلم القرن الواحد و العشرون بين التميز والإبداع.

أما عن أبنائنا الطلاب ..لنكن لهم مرشدين ,نعلمهم كيف يقودوا بأنفسهم  قطار التعليم عن بعد ...ليقفوا بمحطات القنوات التعليمية واليوتيوب  مرة  والانتقال بين المنصات التعليمية مرة أخرى. وعند وصولهم إلى المدرسة يناقشوا الصعوبات التي مروا بها  على القنوات التعليمية مع معلمهم من خلال تسجيل النقاط التي تحتاج إلى  إيضاح.

أما السادة  أولياء الأمور...فيجب عليهم  متابعة أبنائهم وتخصيص وقت ليكونوا معهم مرشدين وداعمين لهم وتوفير بيئة تعليمية مناسبة  في المنزل "الهدوء والإضاءة الراحة النفسية ".

نحن بمنظومة تعليمية تحتاج إلى تكاتف الجميع حتى نرتقي .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات