القائمة الرئيسية

الصفحات

من سيكتُب البطولة الثانية في تاريخه ؟ .. تعرف على تاريخ إشبيليه والبايرن فى البطولات الأوروبية وأرقام هذا العام


كتب : أحمد مدحت

يأتى اليوم اللقاء المُنتظر كل عام الذى يجمع بين بطولتين ، وتُعد هذه البطولة هو بمثابة حصاد العام لبطل دورى أبطال أوروبا وبطل الدورى الأوروبي وهى بطولة " السوبر الاوروبي" ، وكل عام تكون المنافسة عليه قوية للغاية لأنها تجمع بين عملاقين من عمالقة اوروبا ، ولكن هذا العام المُنافسة مُختلفة لأنها تجمع بين العملاق الألمانى العائد للفوز بذات الأذنين مرة آخرى والبطولة السادسة فى تاريخه "بايرن ميونخ " ، وصاحب البطولة المُفضلة لديه وأكثر من فاز بلقب الدورى الأوروبي " إشبيلية الإسباني" .


يجمع إشبيليه وبايرن ميونخ تاريخ كبير ، وهم بالفعل من أعرق فرق أوروبا  ومن الأشياء التى تكون مُصادفة في تاريخ كلا منهما أنهما يتساويان في عدد البطولات على صعيد أوروبا  ، فـ كلاهما يمتلكان 6 بطولات في دورى الابطال والدورى الأوروبي ، ويتعادلان بلقب لكلا منهما فى البطولة التى ستُقام اليوم.


والبداية من بطل التشامبيونزليج وبطل الثلاثية التاريخية هذا العام، بايرن ميونخ بقيادة مدربه الألمانى هانس فليك ، مع تشكيلة من اللاعبين الكبار ، فقد حقق الفريق بطولة الدورى الألمانى للمرة الـ30 فى تاريخه ، وفاز أيضاً بكأس المانيا للمرة الـ16 ، وحقق ذات الأذنين للمرة السادسة في تاريخه مناصفة مع ليفربول الإنجليزي ، ويسعى للفوز بالبطولة الرابعة هذا العام بعد قرار الاتحاد الدولى بألغاء بطولة كأس العالم للأندية هذا العام .


ويمتلك البافارى لقب السوبر الاوروبي مرة واحدة فى تاريخه وذلك كان عام 2013 أمام تشيلسي وانتهى بركلات الترجيح بعد تحقيق الثلاثية وقتها أيضاً ، وكان الوصيف في هذه البطولة لمدة ثلاث اعوام .


ويمتلك البايرن هذا العام أرقاماً قياسية ، فاز مهاجمه البولندى روبرت ليفاندوفسكي بلقب هداف البوندسليجا للمرة الخامسة برصيد 34 هدفاً ، وحقق أيضا لقب هداف دورى الأبطال برصيد 15 هدفاً ويُعادل رقم كريستيانو رونالدو ، وظهر أيضاً لاعبين بمستوى كبير مثل العملاق مانويل نوير ، ألفونسو ديفيز ، وتوماس مولر .


وسجل الفريق فى دورى الأبطال هذا العام 43 هدفًا أكثر من اى فريق آخر ، البافارى حتى الآن 31 مباراة دون هزيمة مقابل إشبيليه 21 لقاء دون أن يتذوق طعم الخسارة .

وفاز الفريق باللقب الثامن على التوالى فى البوندسليجا كأكثر فريق المانى فاز باللقب .


أما عن الفريق الأندلسي الذى يمتلك تاريخ عريق سواء على المستوى المحلى أو الأوروبي ، وبقيادة المدرب الاسبانى لوبيتيجى الذى حقق لقبه الأول فى عالم التدريب هذا الموسم بالفوز بالبطولة المُحببة لدى الفريق ، وكان أيضا هو اللقب السادس فى تاريخ إشبيلية كأكثر فريق فاز بالبطولة منذ بدايتها .



وفاز الفريق طوال تاريخه بلقب الدورى الاسبانى والسوبر  مرة واحدة ، وكأس الملك 5 مرات.


ويعتبر الفريق الأندلسي غير محظوظ فى لقب السوبر الاوروبي ، فقد فاز به مرة واحدة عام 2006 امام برشلونة  ، وكان وصيف البطولة 4 أعوام ، وكان عام 2007 أمام اى سي ميلان ، ومرتين وصيف أمام غريمه ريال مدريد 2014 ،2016 ، ومرة واحدة أمام برشلونة 2015 .



وكان هداف إشبيليه فى الليجا العام الماضي هو الأرجنتينى لوكاس اوكامبوس برصيد 14 هدفاً ، وحقق الفريق المركز الرابع ، وهداف الفريق فى الدورى الأوروبي منير الحدادى برصيد 5 أهداف .

وقد لعب الفريق لقاءه فى النهائي أمام انتر ميلان الايطالى وفاز بنتيجة 3 أهداف لهدفين ، بينما فاز البايرن بنتيجة هدف نظيف أمام باريس سان جيرمان الفرنسي .


بالتأكيد قد رحل لاعبون من كل فريق قبل لقاء اليوم وقام كل فريق أيضا بإبرام صفقات ، فـ رحل عن البايرن فيليب كوتينهو إلى برشلونة بعد انتهاء الإعارة ، بيرزيتش إلى انتر ميلان ، تياجو ألكانتارا إلى ليفربول ، وشراء لاعب مانشستر سيتى ليروى سانى .

أما عن إشبيليه لم يقومو بالكثير من التعاقدات ، ولكن اعادوا مرة أخرى نجم الفريق الكرواتى إيفان راكيتيتش قادما من صفوف برشلونة .




ويُذكر أن آخر من فاز باللقب هو ليفربول امام نادى تشيلسي بركلات الترجيح بعد إنتهاء اللقاء هدفين لمثلهما .


وأكثر من فاز باللقب هو برشلونة الاسبانى واى سي ميلان الايطالى برصيد 5 القاب لكلاً منهما ، ويأتى فى الوصافة ريال مدريد وليفربول برصيد 4 القاب ، ثم يأتي بعد ذلك اتلتيكو مدريد برصيد 3 ألقاب ، وكلاً من أياكس الهولندى ، يوفينتوس الايطالى، اندرلخت البلجيكى ، وفالنسيا الاسبانى برصيد بطولتين لكلاً منهما .


الجدير بالذكر أن لقاء اليوم سيكون فى تمام الساعة التاسعة مساءاً على ملعب فيرينك بوشكاش .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات