القائمة الرئيسية

الصفحات

هاتفيا.. ماكرون يحدث عون عن ضرورة تشكيل الحكومة


الخبر المصري: أيمن بحر

 حدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الجمعة، نظيره اللبناني ميشال عون في اتصال هاتفي، عن ضرورة المضي في جهود تشكيل حكومة لإخراج لبنان من أزمته.


وأجرى ماكرون اتصالا هاتفيا بالرئيس اللبناني ميشال عون تحدث فيه عن ضرورة المضي في جهود تشكيل حكومة لإخراج لبنان من أزمته الحالية وذلك بعد أن وصلت العملية إلى طريق مسدود بسبب خلافات بشأن تولي الحقائب الوزارية الرئيسية.


وذكرت الرئاسة اللبنانية على تويتر الرئيس عون تلقى اتصالا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتناول الوضع الحكومي وضرورة الاستمرار في المساعي لتأمين ولادة الحكومة في أقرب وقت ممكن.


وأعربت الرئاسة الفرنسية عن أسفها لعدم التزام السياسيين اللبنانيين بتعهدات خلال زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى بيروت لتشكيل الحكومة خلال 15 يوما.


ونقلت رويترز عن مسئول بالرئاسة الفرنسية قوله فرنسا تأسف لفشل الزعماء السياسيين اللبنانيين في الالتزام بتعهداتهم التي قطعوها للرئيس ماكرون في الأول من سبتمبر 2020 وفقا للإطار الزمني المعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب.


وكان الرئيس اللبناني قد كلف مصطفى أديب لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة عقب استقالة حكومة حسان دياب التي قدمت استقالتها في  أغسطس الماضي.


واستقالت حكومة دياب على إثر الانفجار الضخم الذي هز مرفأ بيروت وخلف عشرات القتلى ومئات الجرحى وآلاف المشردين، ودمر أحياء في العاصمة بيروت.


وزار الرئيس الفرنسي لبنان في الأول من سبتمبر الجاري، في ثاني زيارة له إلى هذا البلد، منذ الانفجار الذي هز مرفأ بيروت.


ووصل ماكرون إلى لبنان عشية يوم حافل خصّصه لـ متابعة المساعدة لإعادة الإعمار وللبحث في المسائل السياسية، في وقت يتعين تشكيل حكومة جديدة في لبنان.


وكان ماكرون أول مسئول أجنبي يزور بيروت في السادس من أغسطس الماضي أي بعد يومين من الانفجار الضخم في مرفأ العاصمة اللبنانية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات