القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نربي أبناءنا؟؟ الطفل الحركي



الطفل الحركي 

كتبت: هناء عبد الرحيم 

بدأ موسم المذاكرة باكرا عندنا نحن معاشر الأمهات؛لأننا دائما نحب أن نكون سابقين الكل ليس بخطوة بل بخطوات ،و على قدر ماهي ميزة تمتاز بها الأم المصرية الا انها تمثل عبء على الأطفال في كل مراحل حياتهم .

لأ اعرف لماذا تصر الام على أن يبدأ الأبناء الدراسة قبل موعد بدء العام الدراسي بشهر على الأقل و تزيد من نفور الطفل من العلم و المدرسة ويكره الكتاب ؛الذي يمثل له الحرمان من المتعة والحركة واللعب ؟

و أكثر من يعانون من ذلك هم الأطفال كثيرة الحركة (الطفل الحركي)ذلك الذي لا يستطيع الجلوس هادئا مكتوف الأيدي بل يريد التحرك والتنقل الثقة والتركيب والعبث بأسمائه طول الوقت .و السبب في ذلك هو مجموعة المشاعر الداخلية التي لا يستطيع الإفصاح عنها بلغته الخاصة فيترجمها بحركات قد تغضب البعض في كثير من الأحيان بالبيت او بالصف الدراسي،و هو أيضا مفرط الحنان تجاه الآخرين و ينتظر أن يبادله الآخرون لمثل هذا الحنان .

هذا الطفل الحركي لا يستطيع الجلوس إلى مكتب للمذاكرة او التعلم وهذا يغضب  المعلمين او الأمهات كثيرا ...ولكن إذا لوجدنا طريقة صحيحة او متناسبة مع هذه الشخصية فسوف يكون لها أفضل مردود.

فكيف نذاكر للطفل الحركي و نجذبة للتعلم ؟؟

عليك عزيزتي الأم تقسيم وقت المذاكرة 

نذاكر عشر دقائق مثلا وناخد بريك خمس دقايق مثلا حتى لو كانتةفترةةالراحة معلومات تسمعي له أي موضوع يحب يتكلم فيه ، حددي طول مدة جولة المذاكرة وفقا لمدى قدرة طفلك على التركيز .

دايما اختاري اسلوب شيق للمذاكرة اما تحكي له الشئ بأسلوب يضحك او بأسلوب مؤثر...لان ده بيلفت انتباهه اكتر وبيساعدة على التركيز وعدم التشتت.

٩- استخدمي أدوات ملموسة (المحسوسات)مثل الكرة الأرضية لدراسة الجغرافيا اشكال هندسية باي و مكعبات و حبوب و بذور و أعواد  و غيرها 

قللي من السكريات و المواد الحافظة في طعامه حتى لا تزيد حركته أكثر .

أخبرني طفلك بمواعيد مذكرات ليكون عنده علم بما يتوجب عليه فعله من الضروري وجود جدول في حجرتها لتنظيم أوقاتها هؤلاء الأطفال يميلون الروتين اليومي.

لا تكثر من العتاب والسباب والقاء اللوم عليه فيصاب بالإحباط

اعرفي طبيعة شخصية طفلك وتقبليها حتى تعرفي كيف  تتعاملي معها، بمعنى أن تتركيه يعمل  حركة وقت المذاكرة ممكن يلعب  بكرة يويو يحركها وهو جالس او قطعة  صلصال او مكعب متحرك (الحركي كلما تحرك زاد تركيزه) لا تخافي لن يقل تركيزه .

و اخيرا الواو وثانيا يجب أن نشعر به بالحب والجنان وأنك تقبلين ولا  تسخري منه ،هذا الشعور يمنحه الثقة بالنفس و الرغبة في التميز لينال المزيد من الحب والتقدير .

#كيف - نربي -ابناءنا؟؟


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات