الخبر المصري الخبر المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الأب الروحى ياما ضحى للكيان .. في ذكرى ميلاد القائد صالح سليم "ستظل فى ذاكرتنا وقلوبنا"


كتب : أحمد مدحت


تحل اليوم ذكرى ميلاد رمز من رموز الكرة في مصر كلاعب وكرئيس، وأيضاً هو بمثابة أباً روحياً لكثير من اللاعبين بمواقفه وإنجازاته وكل ما فعله من أجل تخليد أسمه في سجلات العظماء .. هو المايسترو " صالح سليم".



كل نادى في العالم يوجد فيه رمز ويعتبر هو من مؤسسين كل شئ في النادى ، أمثال في ريال مدريد نجد أسطورتهم " سانتياغو برنابيو" الذى يسمى الملعب الخاص بالنادى الآن بأسمه ، نجد في ليفربول أسطورة الفريق "كينى دالجليش" ، وفي برشلونة " يوهان كرويف " ، وكثيراً من اللاعبين العظماء الذين أثبتوا قدرتهم كلاعبين ورؤساء لناديهم .


وبالحديث عن أسطورتنا اليوم فى ذكرى ميلاده ،الأب الروحى للنادى الأهلى والمايسترو محمد صالح محمد سليم فـ الحديث يكثُر عنه ولكن في البداية فـ هو من مواليد محافظة الجيزة في الحادى عشر من شهر سبتمبر ، وله اخ وهو من نجوم الكرة أيضا الكابتن " طارق سليم" ، وله أبن وهو من الممثلين الكبار الأستاذ "هشام سليم " ، وفى شبابه أنضم للنادى الأهلى عام 1944 بعد أن اكتشفه الاستاذ حسن كامل فى الناشئين، حتى تم تصعيده للفريق فى عمر السابعة عشر وكانت أول مباراة أمام النادى المصرى عام 1948 ، تواجد في صفوف الأهلى حتى عام 1963 قبل الاحتراف فى صفوف جراتس بالنمسا ، وعاد مرة أخرى للاهلى عام 1967 وقرر حينها إعتزاله لكرة القدم .



وعمل بالنادى الأهلى بعد إعتزاله كمدير للكرة لمدة عام ، ثم ترشح لإنتخابات مجلس إدارة النادى الأهلى ولكن فى المرة خسرها بفارق ضئيل عن الفريق أول عبد المحسن مرتجى ، ولم يقفد الامل وخاض انتخابات للمرة الثانية عام 1980 ، وفاز بها وبدعم من لاعبي الأهلى وقتها الكابتن محمود الخطيب، ثابت البطل ، ومصطفي يونس .


ترك المايسترو الرئاسة عام 1988، لكن لسوء نتائج الأهلى حينها قرر العودة مرة أخرى وتحقيق الكثير من البطولات مع الفريق .


إستطاع القائد تحقيق 11 بطولة مع الفريق كلاعب للنادى ، وحاز على بطولة كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر عام 1959 ، وسجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، وله انجازاً شخصياً بأسمه وهو كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف ، وله كذلك إنجازين شخصيين وهما تسجيل أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.


صالح سليم لم يكن له بصمة فى تاريخ كرة القدم فقط ، بل كان له بصمة فى تاريخ الفن أيضاً .. فقد شارك في فيلم السبع بنات ، الشموع السوداء مع الفنانة نجاة الصغيرة ، والباب المفتوح مع الفنانة فاتن حمامة .



كان للمايسترو مواقف كثيرة من بينها رفضه استقبال طائرة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، حيث طلب منه التواجد بملعب التتش لاستقبال مبارك الذي كان يستعد للهبوط بطائرته في ملعب التتش لافتتاح دار الأوبرا المواجهة للنادي الأهلي وكان نزوله باستاد التتش إجراء أمنيًا، وتم إبلاغ المايسترو بذلك الأمر إلا أنه رفض تماما بحجة أن الأهلي ليس قنطرة أو مطار مؤقت .



وفي عام 2002، كان هناك موقف آخر بين صالح سليم ورجال نظام مبارك، حيث اتفق مبارك مع إبراهيم نافع، رئيس مجلس إدارة الأهرام في ذلك الوقت خلال تواجدهما في واشنطن، على إقامة مباراة بين الأهلي والزمالك لصالح ضحايا حادث قطار الصعيد، إلا أن صالح سليم رفض خوض المباراة لعدم إبلاغه وأخذ رأيه، وتم الإعلان عن المباراة ونشر الخبر في جريدة الأهرام ووقتها عرف صالح الخبر فرفض إقامة المباراة وأكد أنه لن يخوض المباراة حتى لو وصل الأمر إلى حل المجلس أو القبض عليه شخصيًا.



وكان الأب الروحى للأهلى بصمة كبيرة فى تاريخ الفريق على المستوى الافريقي ، فـ هو كان شاهداً على تتويج النادى بجائزة نادى القرن الأفريقي عام 2000 ،وتسلم "المايسترو" الجائزة فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، بعدما سافر مع عدلى القيعى، بالرغم من مرضه الشديد، وأكد خلال المؤتمر أن الأهلى سيكون متواجدًا بعد 100 عام للتتويج باللقب من جديد.



توفي صالح سليم عام 2002 عن عُمر ناهز 72 بعد رحلة كبيرة وصراع كبير مع مرض سرطان الكبد التى بدأت عام 1998 ، وكان يتهمه البعض أنه يُهمل فى حق إدارة النادى الأهلى ولكن القائد لم يفصح عن مرضه وكان يرى أنه شئ يخصه وحده ، حتى توفي فى لندن عندما اشتدت عليه المرض وكان يوماً حزينا ً على جميع الشعب المصرى، وتخليدا لذكراه قام مسؤولى النادى الأهلى بعمل تمثال له أمام النادى .



من الأقوال الخالدة التى قالها المايسترو خلال تاريخه :_

1_ لولا مختار التيتش ما كان صالح سليم هو صالح سليم.

2_مفيش لاعب يوصل للعب الكرة في الأهلي غير لما يكون بيحب الكورة.

3_الخطيب موهوب يشبه بيليه ومارادونا .


4_ أتنازل عن حقوقي ولا أفرط في حق الأهلي.

5_ النادي ملك لمن صنعه ومن صنعوه هم مشجعوه.

6_ الأهلي فوق الجميع.

ومن أهم ما قاله اللاعبين عن الأسطورة صالح سليم : -

الفنان الراحل أحمد رمزي

1_صالح سليم أعجوبة كروية منذ بدايته، أعشق أسلوبه، عندما أشاهده يلعب الكرة كأنني أشاهد راقص باليه.


2_ رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب

حبه للأهلي وجماهيره هو ما جعله أسطورة، كان شخصًا يعلي المصلحة العامة فوق أي شىء آخر لذلك استطاع أن يحفر اسمه من ذهب في تاريخ النادي الأهلي.


 3_ نجم الزمالك الأسبق ومدرب المنتخب الأسبق حسن شحاتة
 :شخصية قوية ولديه كبرياء بالأصول وليس لمجرد الديكتاتورية، ولم يكن شخصًا مغرورًا على الإطلاق.

4_ قائد الأهلي السابق حسام غالي

صالح سليم عشق الأهلي دون أي مصلحة، شعار الأهلي فوق الجميع لم يكن مجرد كلام ، المايسترو ضحى من أجل الأهلي وأخلص له دون أي مقابل.

 5_حارس الأهلي السابق عادل هيكل
قضيته دائمًا كانت خدمة النادي الأهلي و ليس الفوز في الانتخابات ، كان شخص كتوم جدا ما يدور في غرفة اجتماعات مجلس الأهلي لا يمكن أن يخرج أبدًا خارجها.


بعد مرور 18 عام يظل الجميع يتذكره ويتذكر ما فعله من أجل النادى الأهلى ، ودائما يردد له جماهير الفريق " الأب الروحى ياما ضحى للكيان .. فى الجنة يا قدوتنا فى عشق الكيان " .. رحم الله القائد والأسطورة صالح سليم ، ستظل في ذاكرتنا وقلوبنا .

عن الكاتب

Ahmed Medhat

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الخبر المصري