القائمة الرئيسية

الصفحات

في غياب رونالدو وميسي ..المُنافسة تشتعل على أفضل لاعب فى أوروبا 2020


كتب : أحمد مدحت


أعلن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن اللاعبين المرشحين لأفضل لاعب في أوروبا لعام 2020 ، بعدما فاز بها الكثير من اللاعبين على مدار 9 أعوام ، وتقدم جائزة أفضل لاعب فى أوروبا كل عام ، وبدأت في عام 2011 واول من فاز بها ليونيل ميسي بعد منافسة مع تشافي هيرنانديز، وكريستيانو رونالدو ، ثم فى عامها الثانى 2012 فاز بها الاسبانى اندريس انيستا بعد منافسة مع ليونيل ميسي ، ورونالدو ، وفي عام 2013 حاز عليها الفرنسي فرانك ريبيري بعد تحقيق الثلاثية التاريخية ومنافسة كعادتها مع الأرجنتيني ، والبرتغالى .

وجاء في عام 2014 بعد صبر دام للكثير حققها للمرة الأولى كريستيانو رونالدو بعد تحقيق ارقام قياسية هذا العام وفاز بالعاشرة الأوروبية مع الميرنجى وكانت المنافسة من نوع جديد مع ثنائي البايرن مانويل نوير الحائز على كأس العالم حينها ، والهولندى آريين روبن .

وعام 2015 عام إليها من جديد الأرجنتينى ليونيل ميسي بعد الفوز بدورى الأبطال وتنافس مع لويس سواريز، وتغريمه المعتاد رونالدو ، وعام 2016 و2017 أستحوذ رونالدو على الجائزة بعد تحقيق دورى الأبطال لمدة عامين واليورو مع البرتغال للمرة الأولى فى تاريخهم ، ونافس رونالدو في العام الأول زميله فى الفريق جاريث بيل ، والفرنسي انطوان جريزمان ، والعام الثانى تنافس عليها الايطالى جانلويجى بوفون ، وليو ميسي .

وبدأت منافسة جديدة  منذ عام 2018 التى شهدت للمرة الأولى فوز الكرواتى لوكا مودريتش بها بعد الفوز بدورى الأبطال والتأهل لنهائي كأس العالم ، ونافس عليها البرتغالى رونالدو ، وتواجد للمرة الاولى المصرى محمد صلاح بعد تقديم موسماً تاريخياً مع المنتخب بالمشاركة في كأس العالم  وناديه ليفربول بالذهاب لنهائي دورى الأبطال .

وآخر من فاز بها هو الهولندى نجم الريدز فيرجيل فان دايك بعد تحقيق الثلاثية الأوروبية ، وتنافس مع رونالدو وميسي .


وسجل رونالدو رقماً قياسياً بأنه اللاعب الوحيد التى كان من ضمن الثلاثة الذين ترشحوا للفوز بها مُنذ بدايتها ، وهو أكثر من فاز بها أيضا ، ولكن للمرة الأولى يغيب عنها هذا العام .


ويوجد هذا العام تنافس بشكل جديد على الجائزة والتى يغيب عنها البرتغالى كريستيانو رونالدو ، والأرجنتينى ميسي ، ويتنافس عليها ثنائي البايرن ميونخ حارس المرمى "مانويل نوير" ، والبولندى" روبرت ليفاندوفسكي " ، مع نجم مانشستر سيتى اللاعب البلجيكى "كيفين دى بروين" .

كما أعلن الإتحاد عن المرشحين للأفضل من جانب السيدات ، ويتنافس عليها لاعبة ليون الفرنسي والحائزة على الجائزة العام الماضي "لوسي برونزى" ، لاعبة فولفسبورغ الألمانى "
بيرنللى هاردر " ، لاعبة ليون الفرنسي "ويندى رينارد" .


ويتنافس على أفضل مدرب فى أوروبا ثلاثي المانى ، يورجن كلوب المدير الفني للريدز والذى حقق بطولة البريميرليج التاريخية بعد 30 عام ، المدير الفنى لبايرن ميونخ هانس فليك بعد تحقيق الثلاثية التاريخية ، والمدرب الشاب يوليان ناجلزمان الذى يتولى تدريب نادى لايبزيغ الألمانى وقادهم إلى إنجاز تاريخى بالتأهل الى نصف نهائي دورى الأبطال والهزيمة أمام باريس سان جيرمان .



وآخر من فاز بها هو يورجن كلوب عام 2019 ، بعد تحقيق الثلاثية الأوروبية ووصيف البريميرليج .



وقدم البلجيكى دى بروين صاحب الـ29 عام موسماً إستثنائياً بعد فاز بأفضل لاعب فى الدورى الانجليزى ، وشارك في 48 مباراة في مختلف البطولات، سجل 16 هدفًا، وصنع 23 هدفًا ، وعادل رقم تيرى هنرى أسطورة ارسنال فى صناعة الأهداف ، وحاز مع السيتزين هذا الموسم على كأس الرابطة الانجليزيه والوصافة في البريميرليج .


بينما قدما ثنائي البافارى موسماً كبير للغاية فى كل المسابقات ، والبداية عند حارس المرمى العملاق الألمانى مانويل نوير صاحب الـ34 عام ، حيث شارك في 51 مباراة فى جميع المسابقات وخرجت شباكه نظيفة في 21 مباراة، وعدد الأهداف التي دخلت شباكه 49 هدفاً.



أما عن المتألق البولندى روبرت ليفاندوفسكي صاحب الـ31 عام التى حقق الكثير من أهدافه هذا العام مع البافارى ، حيث حقق لقب هداف التشامبيونز ليج برصيد 15 هدفاً ويعادل الرقم القياسي المسجل برصيد كريستيانو رونالدو ، وهداف الدورى الألمانى برصيد 33 هدفاً ، وحاز على جائزة أفضل لاعب فى الدورى وتواجد فى التشكيلة المثالية للدورى الأبطال ، وشارك في 47 لقاء وسجل 55 هدفاً، وحقق هو ومانويل نوير الثلاثية التاريخية هذا العام من الدورى الألمانى ، كأس ألمانيا ، ودورى الأبطال للمرة السادسة فى تاريخ العملاق الألمانى .



الجدير بالذكر أن الجائزة هذا العام يتغيب عنها رونالدو وميسي للمرة الأولى بعد حضورهم العام الماضي ، وآخر من فاز بالجائزة هو الهولندى ونجم ليفربول فيرجيل فان دايك عام 2019 .


ويُذكر أن جميع الجوائز المقدمة من الاتحاد الأوروبي ستُقدم اليوم الأول من شهر أكتوبر القادم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات