الخبر المصري الخبر المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

أمام مقر الاتحاد الأوروبي.. محتجون ينددون بالتدخل التركي في ليبيا


الخبر المصري : أيمن بحر

احتشد محتجون اليوم الجمعة، أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل تزامنا مع قمة للزعماء الأوروبيين للتنديد بالتدخل التركي في ليبيا.

ورفع المحتجون شعارات تدعو الاتحاد الأوروبي لوضع حد لممارسات أنقرة في ليبيا بشكل خاص والشرق الأوسط، التي تعاني تبعات وباء كورونا.ودعت فرنسا الجمعة، جميع شركائها ومن بينهم الولايات المتحدة إلى تعزيز العمليات الرامية إلى منع الانتهاكات المتكررة للحظر المفروض على تصدير السلاح إلى ليبيا.

وأوضح البيان أن عملية يونافور ميد إيريني التي ينفذها الاتحاد الأوروبي لمنع التهريب إلى ليبيا تستعين بوسائل جوية وبحرية وعبر الأقمار الاصطناعية وتتولى بكل حياد مراقبة التدفقات بغض النظر عن مصدرها أو المستفيد منها.

يأتي ذلك فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستواصل تحمل مسؤولياتها تجاه ليبيا على حد وصفه.

وأضاف أردوغان أن حكومته بصدد التحضير لإبرام اتفاق جديد مع حكومة الوفاق في طرابلس برعاية الأمم المتحدة.
ولم يوضح الرئيس التركي طبيعة الاتفاق ولا كيفية رعاية المنظمة الدولية له.

وندد عدد من الدول والمنظمات الدولية بعمليات تركيا غير الشرعية في ليبيا.. قائلة إن دعم حكومة طرابلس ونقل المقاتلين الإرهابيين إلى الدولة المغاربية يشكلان خطرا على شرق المتوسط.ضوأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس قبل أيام أن التدخلات الأجنبية في ليبيا وصلت إلى مستويات غير مسبوقة.. داعيا إلى ضرورة خروج المرتزقة من هذا البلد.

ومنذ مارس 2011 أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 1970 وطلب فيه من جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة منع بيع أو توريد الأسلحة وما يتعلق بها إلى ليبيا ويشمل ذلك الأسلحة والذخيرة والمركبات والمعدات العسكرية وشبه العسكرية وقطع الغيار كما حظر القرار أيضا على الدول شراء أي أسلحة وما يتعلق بها من ليبيا.

عن الكاتب

alkhabralmasry 6

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الخبر المصري