JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

بالفيديوكونفرانس.. ماكرون وبوتين يتباحثان وقف إطلاق النار في ليبيا


كتب: أيمن بحر

تباحث كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، عبر الفيديوكونفرانس، اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار في ليبيا والعودة إلى طاولة الحوار، وذلك حسبما نقلت وكالة تاس.

وجاء موقف ماكرون وبوتين في بيان عقب مباحثات عن طريق الفيديو تطرقا فيها إلى مستجدات الملف الليبي وسط دعوات إلى وقف إطلاق النار.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا مصادر في قصر الإليزيه اليوم، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واثق في القدرة على تحقيق تقدّم مع روسيا في عدة ملفات بما فيها الأزمة الليبية.

ولفت المصدر بشكل خاص إلى ليبيا حيث تتشارك فرنسا وروسيا وفقا له مصلحة مشتركة تتمثل في استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا قد دعت يوم الخميس لوقف القتال.. وحثت الأطراف الخارجية على الكف عن التدخل في الملف.

وتشكل الدعوة الجديدة من ماكرون وبوتين إحراجا لأنقرة التي تصر على تقديم دعم سخي للميليشيات الموالية لحكومة فايز السراج في طرابلس.

وتصر تركيا على نقل الأسلحة إلى ليبيا رغم وجود حظر دولي فيما كشفت التقارير أنها أرسلت الآلاف من المتشددين والمرتزقة إلى ليبيا لأجل ترجيح كفة الميليشيات التي تقاتل ضد الجيش الوطني الليبي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أكدت اليوم لحكومة فايز السراج في طرابلس، ضرورة استئناف المحادثات بشأن نزع سلاح الميليشيات.

وأعربت واشنطن، في بيان عن رفض التدخلات الأجنبية في ليبيا، مؤكدة حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار واستئناف المفاوضات تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة.

وأورد البيان أن الخارجية الأمريكية أكدت لحكومة الوفاق ضرورة عدم خضوع قوات الأمن لأي تهديد من قبل الميليشيات والجماعات المسلحة والمقاتلين الأجانب.

وجاءت هذه المواقف الأمريكية بعد اجتماع بين مسئولين عسكريين أمريكيين، من جهة، ووفد من حكومة فايز السراج، 24 يونيو الجاري.
بالفيديوكونفرانس.. ماكرون وبوتين يتباحثان وقف إطلاق النار في ليبيا

غير معرف

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة