JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

الكلاسيكو الألماني :تعرف علي تاريخ مواجهات البايرن وبروسيا دورتموند





تقام اليوم مباراة هامة للغايه في الدوري الألماني بين نادي بايرن ميونيخ، و بروسيا دورتموند، في المباراة التي تقام ضمن منافسات الجولة ال 28 من الدوري الألماني.

يتواجد بوروسيا دورتموند في المركز الثاني للدوري الألماني برصيد 57 نقطة وبفارق 4 نقاط عن بايرن ميونخ المتصدر بعد مرور 27 أسبوعًا على بداية المسابقة


ويستعرض لكم "الخبر المصري" أبرز مواجهات الكلاسيكو الألماني منذ بداية حقبة التسعينات.





نما التنافس بين الأندية خلال التسعينيات، حيث ازدادت مكانة دورتموند لتحدي بايرن ميونيخ الفائز باللقب الدائم، وفاز بلقب البوندسليجا في 1994-95 و 1995-96 .

في عام 1996 :  اتهم كابتن فريق بايرن ميونيخ لوثار ماتيوس زميله في الفريق الألماني أندرياس مولر بأنه "طفل بكاء" ، وهو يمسح دموعًا وهمية من وجهه.

في نهاية هذا الموسم، فاز دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1997 والذي حدث في أوليمبياستاديون ، ملعب بايرن ميونيخ.

التقى الفريقان في دور الثمانية من النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا، وفاز دورتموند بهدف واحد من ستيفان شابويسات. في ذلك الصيف، تعاقد بايرن مع المدرب أوتمار هيتزفيلد مدرب دورتموند الناجح للعمل معهم.

اشتعلت النيران بينهم مرتين خلال لقاء بايرن ودورتموند الثاني في الدوري الألماني 1998-1999 ، حيث حاول حارس مرمى بايرن أوليفر كان البداية ركلة لاعب في تشابويسات، وفيما بعد عض أذن هيكو هيرليش.

في بداية العقد الأول من القرن العشرين، ظل كلا الناديين ناجحين، حيث خسر بايرن أحد نهائي دوري أبطال أوروبا 1999 ثم فاز آخر في 2001 بالإضافة إلى المزيد من النجاح المحلي، بينما فاز دورتموند في البوندسليجا 2001-02 ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في نفس العام. كان لقائهم في الدوري لعام 2001 وكان هناك صراع شرس بين الناديين وقد حصلوا على 10 بطاقات صفراء وثلاثة حمراء ومع ذلك، سرعان ما سقط دورتموند في الديون، واقرض البايرن دورتمون بقيمة 2 مليون يورو في عام 2004.

في 19 أبريل 2008 ، التقى الناديين في نهائي كأس 2008 لأول مرة في برلين. افتتح لوكا توني التسجيل في الدقيق 11، ولكن ملادين بيتريتش تعادل دورتموند في الوقت المحتسب بدل الضائع، ثم أكملوا 30 دقيقة إضافية، ، وفاز بها بايرن ميونخ.


بحلول عام 2010، ضم دورتموند تشكيلة قوية، منهم ماتس هاملز وماريو جوتز وشينجي كاغاوا وروبرت لواندوفسكي الذين قادوا النادي إلى الأنصار ببطولتي الدوري الألماني 2011 و 2012؛ كانت هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها أي ناد آخر غير بايرن ميونيخ ببطولات متتالية بعد دورتموند في منتصف التسعينيات، بعد ذلك، وحقق دورتموند أول ثنائية محلية في تاريخه بفوزه على بايرن 5-2 في نهائي كأس ألمانيا 2012 وسجل روبيرت ليفاندوفيسكي ثلاثية، وكانت أيضًا فوز دورتموند الخامس على التوالي على ضد البايرن.



بعد مشاهدة بطولتين في الدوري تتوج بها دورتموند وخسارته في نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 أمام تشيلسي على ملعب أليانز أرينا، عاد بايرن للحصول على البوندسليجا 2012-2013 في وقت قياسي، محطمًا الرقم القياسي الذي حصل عليه دورتموند في العام السابق. في نهاية هذا الموسم، التقى المنافسان في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013 .

اقصت الأندية الألمانية المتنافسين الإسبان في نصف النهائي، ريال مدريد و برشلونة، مما أدى إلى استخدام مصطلح "الكلاسيكو الألماني" لأول مرة في ذلك الوقت، وافق ماريو غوتز الانتقال من دورتموند إلى بايرن في الأسابيع المقبلة من نهائي دوري أبطال أوروبا (على الرغم من أنه لم يلعب في المباراة النهائية بسبب الإصابة).




أول نهائي أوروبي ألماني، سجل آرين روبن هدفاً مثيرًا في الدقيقة 89 في ويمبلي. [6] اختتم بايرن الموسم بأول بطولة ثلاثية في تاريخه بعد أسبوع من نهائي كأس ألمانيا 2013 .


بعد أكبر مباراة شاركت فيها الفرق، لعبت عدة نهائيات محلية بينهما في تتابع سريع. في نهائي كأس ألمانيا 2014 في 17 مايو 2014 ، نجح بايرن في تسجيل هدفين في الوقت الإضافي، وبذلك حقق فوزه السابع عشر بالبطولة.وبعد ذلك، التقى الناديان مرة أخرى في كأس السوبر الألماني 2014 في الملعب الفيستفالي في دورتموند، وكان روبرت ليفاندوفسكي منتقلاً للتو إلى بايرن أنتقال حل بعد انتهاء عقده مع دورتموند. انتهت المباراة بنتيجة 2-0 لبايرن ميونخ.

بعد ذلك بعامين، التقى الناديين في نهائي كأس ألمانيا 2016 مع قائد دورتموند ماتس هاملز قبل أن ينتقل أيضًا إلى بايرن، فاز بايرن بالكأس بركلات الترجيح بعد تعادل 0-0.  واشتبكوا مرة أخرى في كأس السوبر الألماني لعام 2016 بعد تسجيل بايرن هدفين، وأصبح دورتموند وصيفًا في الدوري بالإضافة إلى خسارة نهائي كأس ألمانيا ؛ فاز البافاريون في تلك المباراة بنتيجة 2-0. [6] وشارك2017 نفس الفرق (حامل لقب الدوري بايرن ميونخ والفائز بالكأس دورتموند) وهذه المرة فاز بايرن بركلات الترجيح بعد تعادل 2-2.  وفي مارس 2018، حصل بايرن على الفوز 6-0 على أرضه في دورتموند في الدوري ، وهو ثاني أكبر هامش انتصار في تاريخ الناديين من الجانبين منذ نتيجة 11-1 قبل 47 سنة. وفي 2019 فاز بايرن بنتيجة 5-0 على دورتموند في إياب الدوري بعد فوز دورتموند في الذهاب 3-2 بعد منافسة في الدوري وكأن دورتموند متصدراً بفارق 9 نقاط عن البايرن وعاد البايرن وأصبح بطل الدوري

وتأهل دورتموند للسوبر عام 2019 بصفته وصيف الدوري بعد فوز البايرن بالكأس والدوري، وفاز بها دورتموند بنتيجة 2-0
author-img

esraayehia

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة