JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

صور.. وزيري يتفقد الأعمال النهائية لترميم هرم زوسر



كتب: آية محمد -عماد عبدالناصر 

 تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الجمعة، اللمسات النهائية لأعمال مشروع تدعيم وترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية؛ تمهيدا لافتتاحه في الربع الأول من عام 2020.

ورافقه كل من إيمان زيدان مساعد الوزير لشئون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، وصبري فرج مدير عام منطقة سقارة و دكتور محمد يوسف مدير آثار سقارة، والأستاذ غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم.

وتفقد وزيري اللمسات النهائية لأعمال تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري بالإضافة الى اعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأوضح وزيري، أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والنهوض بخدمات الزائرين بها، مؤكدا أن هذا المشروع يعد من أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة، حيث إن هرم زوسر هو أقدم بنيان حجري في العالم.

وقال المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، إن اعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، بالاضافة الي أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجار أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وأشار صبري فرج مدير عام آثار سقاره، إلى أن الهرم المدرج يعد اقدم بناء حجري في التاريخ بناه الوزير إمحتب للملك زوسر الملك الثاني في الأسرة الثالثة،
ويتكون الهرم من مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، وهو ما يمثل تطورا هائلا في بناء الأهرامات في ذلك الوقت.. ويوجد مدخلان للهرم المدخل الأصلي في الجانب الشمالي، ومدخل آخر في الجانب الجنوبي.

وأثناء الجولة تفقد الدكتور وزيري منشآت الخدمات السياجية الموجودة بالمنطقة وذلك في إطار النهوض بها وتطويرها لرفع كفاءتها لخدمة زوار المنطقة من المصريين والأجانب.




author-img

الإعلامي سـعيدبـدوي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة