القائمة الرئيسية

الصفحات

إرتفاع سعر الغاز في مصر

 

إرتفاع سعر الغاز في مصر





كتبت: سـاره خـالد




قال "سمير نعمان" عضو المجلس التصديرى لمواد البناء والسلع المعدنية والحراريات، إن ارتفاع سعر حديد التسليح بقيمة 500 جنية فى الطن جاء بعد الزيادة العالمية فى أسعار خامات الحديد بقيمة 40 دولارا فى الطن خلال الأسبوعيين الماضيين.



وايضا كما أنه فى ارتفاعات يومية خلال الفترة الحالية، وهذا بالإضافة إلى ارتفاع سعر الغاز على المصانع ضعف السعر العالمى للطاقة ، حيث يضخ سعره فى مصر بقيمة 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية فى الوقت الذى يباع عالميا بما يتراوح من 1.5 إلى 2 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. 


 

وقد أضاف "نعمان " إن المنشآت الصناعية لم تستطيع تحمل الكثير من الأعباء المالية فى العملية التصنيعية، ورغم ارتفاع المطالب بتخفيض سعر الغاز لم تستجيب الحكومة حتى الآن بالتخفيض وتعديل السعر الحالى تماشيا مع الأسعار العالمية للطاقة ، ودعم الصناعة الوطنية قاطرة النمو فى كافة اقتصاديات دول العالم المتقدم ، وزادت الأعباء بارتفاع سعر خامات التصنيع من الخردة عالميا مع توقعات باستمرار الارتفاع فى سعر الطن . 

 

والجدير بالذكر إن سعر طن الحديد للمستهلك سيتراوح من 10400 جنية وحتى 10600 جنيه للطن فى السوق المحلى ، فى ظل تراجع الطاقة الانتاجية للشركات بحد أقصى 60% من طاقتها بسبب ارتفاع سعر الغاز، وتدخل مجلس الوزراء بالنظر فى تخفيض سعره كما وعد سيساهم فى دعم الصناعة الوطنية وارتفاع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل للشباب، بالاضافة إلى دعم الصادرات المصرية فى مواجهة مثيلتها من السلع الأخرى فى السوق العالمى .

 


وقد قال إن الحديد المصرى يواجه منافسة قويه مع الحديد الصينى والتركى ولابد أن تدعم الحكومة صناعتها بفرض رسوم حماية كافية على الحديد المستورد ، وتذليل كافة العقبات التى تواجه الصادرات منه للأسواق العالمية وتنفيذ استراتيجية القيادة السياسية بزيادة الصادرات 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة . 

 


وقد أعلنت شركات الحديد أسعار مساء أمس بارتفاع 500 جنيه فى الطن عن أسعار شهر أكتوبر الماضى، اعتبارا من 19 نوفمبر الجارى، ليبلغ سعر الطن من شركة حديد عز تسليم أرض المصنع 10600 جنيه للطن، كما أعلنت مجموعة بشاى للصلب، سعرها بقيمة 10450 جنيه للطن، كما أعلنت شركة "حديد عنتر" للصلب أسعارها تسليم أرض المصنع 10100 جنيه للطن وهذه الأسعار جميعها تشمل 14% قيمة مضافة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات