الخبر المصري الخبر المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الخبر المصري ترصد أشهر10 محامين ف مصر


الخبر المصري: بسمة ابو النجا

رصد جريدة"الخبر المصري" ، أشهر 10 محامين في مصر، موضحا كيفية انطلاقتهم وبدايتهم، وما واجهوه من عقبات وصعوبات؛ حتى اشتهروا ولمعت أسماؤهم.

وأضافت "الخبر المصري' أن المفكر الفرنسى فولتير كان يقول: كنت أتمنى أن أكون محاميًا، لأن المحاماة أجمل مهنة فى العالم، فالمحامى يلجأ إليه الأغنياء والفقراء على السواء، ومن عملائه الأمراء والعظماء، يضحى بوقته وصحته وحتى بحياته فى الدفاع عن متهم ضعيف مهضوم الحق.

ويرى دوجيسو رئيس مجلس القضاء الأعلى بفرنسا أن المحاماة عريقة كالقضاء.. مجيدة كالفضيلة.. ضرورية كالعدالة.. هى المهنة التى يندمج فيها السعى إلى الثروة مع أداء الواجب.. حيث الجدارة والجاه.. المحامى يكرس حياته لخدمة الجمهور دون أن يكون عبدًا له، ومهنة المحاماة تجعل المرء غنيًا بلا مال.. رفيعًا من غير حاجة إلى لقب.. سعيدًا بغير ثروة.

ويعد المحامي الوجه الثاني للعدالة، فالعدالة لها وجهان: الأول القاضى، والثانى المحامى، لأن المحامى هو من يظهر الحقيقة ويوضحها ويؤيدها بالحجج والبراهين، فإذا اختل هذا الوجه للعدالة.. فلا عدالة لغموض الحقيقة.

وعلى الرغم مما للمحاماة من أهمية كبرى ودور بالغ.. فإن البعض قد يخل منهم بقواعد العدالة ليقلبها أو يدافع عن الباطل، ويضم تاريخ مصر الحديث العديد من المحامين الذين أثروا الحياة القضائية بمرافعتهم وجلجلت المحاكم بأصواتهم.

ومؤخرا أصبح هؤلاء المحامين بدرجة نجوم مجتمع يتابع أخبارهم كل الناس خاصة فى ظل انشغال الإعلام والرأى العالم بالقضايا التى تابعوها.. وهنا يرصد كايرو دار أشهر 10 محامين فى التاريخ الحديث بداية من المستشار إبراهيم الهلباوى الذى استطاع أن يجنى البراءة لجنود الاحتلال الإنجليزى خلال حادثة دنشواى الشهيرة عام 1906، وصولا إلى محامى القضايا الشائكة فريد الديب والذى حصل على البراءة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى قضايا قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير عام 2011.

إبراهيم الهلباوى

وكيل نيابة محكمة دنشواى وأول نقيب للمحامين فى مصر، وكان محامى جنود الاحتلال الإنجليزى فى قضية حادثة دنشواى الشهيرة عام 1906، حيث نجح فى إثبات براءة جنود الإنجليز من القتل والحرق، بل ونجح أيضا فى إثبات أن الإنجليز هم الضحايا وأهالى دنشواى هم المذنبون.

منتصر الزيات

اشتهر بلقب محامى الجماعات الإسلامية وتولى الدفاع عن الإسلاميين من مختلف الجماعات الإسلامية فى كل القضايا التى اتهموا فيها، وكان المحامى الأبرز لهم طوال عقد التسعينيات من القرن الماضى خاصة خلال فترة الصدام الدامى بين الجماعات الإسلامية والدولة.
منتصر الزيات

أحمد نبيل الهلالى

محامى يسارى يعد من أشهر المدافعين عن حق الإضراب للعمال والفلاحين والمعتقلين الإسلاميين، وشارك فى قضايا كبرى مثل انتفاضة يناير1977 خلال حكم الرئيس الأسبق أنور السادات، وأحداث تمرد الأمن المركزى، وقضية الحزب الشيوعى المصرى، وقضايا الجماعات الإسلامية، وقضية حريق قطار الصعيد، كما تصدى للدفاع عن قيادى الجماعة الإسلامية صفوت عبد الغنى الذى كان متهما فى قضية اغتيال الدكتور رفعت المحجوب واعتبرها واحدة من أهم القضايا التى ترافع فيها ونال جميع المتهمين براءة بعد دفاع مستميت استمر 16 ساعة.

مصطفى البرادعى

والد الدكتور محمد البرادعى، شغل منصب نقيب للمحامين عدة فترات فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووقف وتصدى لبعض قرارات أنور السادات، وكان شجاعا فى التصدى له خلال فترة رئاسته.

رجائى عطية

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1959، ومن أهم القضايا التى دافع عنها قضیة التكفیر والهجرة عام 1977، وقضية اغتيال السادات 1981، ومؤخرا شارك فى قضية مذبحة بورسعيد الشهيرة عام 2012.

نبيه الوحش

اشتهر بلقب بعبع الفنانين، حيث رفع العديد من القضايا على الفنانين منهم قضية تهرب تامر حسنى من أداء الخدمة العسكرية، كما استطاع إدانة المخرجة إيناس الدغيدى عن أحد أفلامها.

محمد بهاء الدين أبو شقة

من أشهر المحامين فى الجنايات بمصر، والده المحامى الشهير بهاء الدين أبو شقة، وازدادت شهرته بعد توليه الدفاع عن قضيه هشام طلعت مصطفى فى مرحلة النقض، كما اختاره الرئيس عبد الفتاح السيسى مستشارا قانونيا لحملته الانتخابية.

محمد صادق

محام وحاصل على ماجستير القانون جامعة القاهرة من مواليد المنزلة دقهلية ومقيم بالقاهرة وذاع صيته في قضايا جنايات الأموال العامة والنقد الأجنبي والجنايات المتنوعه وله قصة كفاح يذكرها التاريخ في الجهد والكفاح حتي أصبح من مشاهير المحامين في مصر.

عمل بعدة قضايا شهيرة منها قضية حسن مالك الذراع الاقتصادي لجماعة الاخوان المسلمين كما عمل في أكبر قضية تنظيم سري لتجارة العملة والعديد من قضايا الرأي العام

مرتضى منصور

اشتهر بكثرة رفع القضايا وإثارته للجدل من خلال تصريحاته للإعلام، ومؤخرا يقاطعه الصحفيون بسبب تعامله غير اللائق معهم.

فريد الديب

يعد المحامى الأشهر فى مصر والعالم العربى الآن بعد نجاحه اقتناص براءة قضية القرن المتهم فيها الرئيس الأسبق حسنى مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى و6 من مساعديه بقتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة 25 يناير، كما تولى الديب كثيرا من القضايا الشهيرة مثل قضية الجاسوس الإسرائيلى عزام عزام، وقضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى فى قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.

عن الكاتب

alkhabralmasry 6

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الخبر المصري