JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

قضية التجنيس في عالم كرة القدم



كتب : حسن أحمد.


انتشرت ظاهرة التجنيس الرياضي عالميا في العقدين الماضيين في البلاد التي تفتقد للمواهب المحلية ما جعلها تلجأ إلى تجنيس لاعبين ذو مهارة من بلدان أخرى يمثلونها في المحافل العالميه الكبرى خصوصا كأس العالم.


أما على الصعيد الشخصي فإن اللاعبين يجدون في المنتخبات الكبرى فرصه للظهور ف المحافل العالميه التي لا تتوفر في بلادهم الأصلية أيضا بالإضافة إلى الفقر في مجتمعهم الأصلي مما يدفعهم إلى الهروب تجاه البلاد الغنيه مثل عمر سيفوري فهو لاعب أرجنتيني الأصل  وقد مثل المنتخب الإيطالي.


فالتجنيس في المنتخبات مشابة لميزة الإنتقالات التي تتمتع بها جميع الأندية لمنع العجز بصفوف الفريق ف المنتخبات لايوجد بها بيع او شراء ومن هنا يأتي دور التجنيس الذي يحلو استخدامه لبعض الدول لخطف المواهب التي تساعدهم على تحقيق غايتهم في الفوز بالبطولات الكبيرة


وبالحديث عن ذلك فيجب علينا التطرق إلى منتخب فرنسا الذي يعتمد   على التجنيس بشكل مباشر حيث يمتلك عدد كبير جدا من المجنسين الذين فازوا ببطولة كأس العالم 2018 مع المنتخب.

حيث ان منتخب الديوك لا يمتلك سوى 5 لاعبين فقط ذو أصول فرنسيه والغالبية الكبرى للاعبين الأفارقة وسط اختفاء للمواهب الفرنسيه.

ما يدفعنا لنبرز لكم اللاعبين المجنسين مع منتخب الديوك :

1: اريولا : الحارس الإحتياطي بفريق ريال مدريد وحارس فريق باريس سان جيرمان السابق  ما جعله يدخل قائمة المنتخب الفرنسي سريعا على دكة البدلاء لهوجو لوريس

اريولا  فيلبيني الأصل نسبة لوالديه وفي عام 2011 تلقى عرضا من مدرب الفيلبين ليمثل منتخبه الأصلي لكنه اختار المشاركه مع المنتخب الفرنسي.


2: مانداندا : الحارس الثالث بالمنتخب وهو لاعب ذو أصول كونغولية وقد قرر اللعب للديوك وشارك معهم اول  مره امام منتخبه الأصلي عام 2008.


3: صامويل اومتيتي :مدافع الفريق الكتالوني برشلونة ذو الأصول الكاميرونية المدافع الأفضل بالعالم في احد الفترات كان على وشك تمثيل منتخب الكاميرون ولكنه اختار فرنسا بعد فشل روجيه ميلا الأسطورة الكاميرونية في إقناعه.


5: كيمبيمبي: ولد في فرنسا  لكن امه تعود اصولها لجزر هايتي وأبوه كونغولي الاصل وشارك مع الكونغو في منتخب الشباب ولكن بعد ذهابه لفريق المال باريس سان جيرمان سرعان ما اقتنع باللعب لمنتخب فرنسا.


6:عادل رامي : مدافع مارسيليا الذي يمتلك اصول مغربيه عرض عليه تمثيل اسود الاطلسي لكنه رفض لإصراره على طموحه مؤكدا انه اكبر من ذلك.


7: سيديبي:  ظهير أيسر الفرنسيين ولد أيضا في فرنسا ولكن أصوله تعود إلى السنغال  ولم يسبق له تمثيل اسود التيرانجا.


8: نزونزي:  مثل نزونزي منتخب فرنسا للشباب في أكثر من مناسبة تحت 21 عام وقد رفض الإنضمام إلى بلده الاصل الكونغو الديمقراطية.

9 : هيرنانديز : المفاجأه كونه مجنسا فهو لاعب اسباني الاصل نسبة لوالده الذي لعب للروخيبلانكوس أتليتيكو مدريد وثيو هيرنانديز شقيقه الاصغر لاعب ريال مدريد الإسباني اختار تمثيل منتخب الديوك.


10: ميندي : ولد ميندي كغيره من اللاعبين في فرنسا ولكنه يمتلك اصول سنغاليه نسبة إلى والديه.


11: كورينتين توليسو : لاعب يعود أصله لمنتخب توجو لكنه شارك مع منتخب فرنسا في جميع المراحل السنيه وقد كان قائد لمنتخب الديوك تحت 21 عام.

12 : ليمار:  ولد ليمار في احد جزر البحر الكاريبي لكنه نشأ وترعرع في فرنسا ومثل فرنسا في جميع مراحله السنيه وشق طريقه من خلال مدينة كان.


13: نجولو كانتي : ولد أفضل خط وسط دفاعي في العالم في دولة مالي  وقد عرض عليه تمثيل منتخب بلاده عام 2015 ولكنه رفض ليستطيع المشاركه مع الديوك ويكون احد افضل اللاعبين في كأس العالم 2018.


14: بول بوغبا : ولد في فرنسا وأصوله تعود إلى غينيا الاستوائية ولديه شقيقين يلعبان مع سانت ايتيان وسبارتا روتردام.

شقيقه الاصغر يلعب مع المنتخب المالي بينما هو واحد من ابرز لاعبي الوسط في العالم.


16: ماتويدي: ولد الفتى من اب انجولي وام كونغوليه هاجر الى فرنسا في سن صغير ليصبح واحدا من ابرز لاعبي خط وسط منتخب الديوك ويستطيع الفوز بكأس العالم 2018 في روسيا.

17: انطوان جريزمان : مفأجاة من العيار الثقيل كون اللاعب انطوان جريزمان غير فرنسي فهو برتغالي الاصل وكان لاعبا لاحد اندية البرتغال وجاء الى فرنسا رفقة زوجته لعب  للروخيبلانكوس  لاسبانيا ومنتخب فرنسا ولكنه لم ينسى البرتغال ويقضي اغلب اجازاته بها.

18: عثمان ديمبلي:  ذلك الفتى الذي توهج بن دورتموند وانتقل للبرسا بالكثير من المال يعود لاصول افريقيه امه سنغاليه ووالده قد ولد بحالي.


19: كيليان مبابي: الموهبة الابرز بالعالم حاليا واحد امهر اللاعبين على الاطلاق ليس فرنسي الاصل اصوله افريقيا كاميرونية  ولاده يعتبر مدير اعماله ووالده فهي لاعبة كرة يد جزائرية سابقه.


الكثير من اللاعبين مجنسين بالمنتخب الفرنسي حيث يقرب من 20 لاعبا ا غلب اصولهم تعود لافريقيه في حادثه لا تصدق حيث انه هناك 5 لاعبين غير مجنسين في قائمة المنتخب الفرنسي وهم :
هوغو لوريس - رافائيل فاران - باڤارد - اوليفيه جيروو - ثوفان.
author-img

esraayehia

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة